القائمة الرئيسية

الصفحات

*** تاريخ رأس السنة الشمسية ***

________________________________

أهالي العراق هم من بدأ هذه الاحتفالات برأس السنة منذ آلاف السنين (2000ق.م ) . كانوا يسمون هذه الاحتفالات بـ “أكيتو”، أي عيد رأس السنة لدى الأكاديين ثم السومريين والآشوريين والكلدانيين في بلاد الرافدين. وكانت السنة تبدأ في أول أفريل، وتستمر الاحتفالات حتى اليوم الثاني عشر منه . والأكاديون ساميو الأصل، هاجروا من الجزيرة العربية. 

ومع بداية عهد الرومان الذين بنوا حضارتهم متأثرين بشعوب ما بين النهرين وحضارة المصريين  ...فتعلموا منهم التقويم  وتعلموا كذلك أن يحتفلوا برأس السنة التي تبدأ حسب تقويمهم مع بداية شهر مارس.

وقد اكتفوا بتسمية عشرة أشهر فقط، وتركوا شهرين بغير اسم لأنهما من أشهر الشتاء، ولا أهمية لهما في الزراعة حتى جاء “نوما بومبيليوس” ثاني حكام “روما” بين عامي (715 ــ 673 قبل الميلاد) فاستعان بفلكي مصري اقترح عليه إضافة شهرين فأضاف شهر يناير  وشهر فبراير .

 ومن أعمال القيصر “بومبليوس” أيضا أنه جعل يناير أول السنة، وبهذا انتقلت احتفالات رأس السنة من مارس إلى يناير . كل ذلك قبل ميلاد المسيح ، وقبل اعتماد التاريخ الميلادي ... وقبل ظهور اليهود والنصارى الذين حرموا أصلا هذه الاحتفالات وتتهموننا دوما باتباع سننهم اذا قلنا " كل عام شمسي وأنتم بخير " ...

_______________________منقول __


تعليقات

التنقل السريع