القائمة الرئيسية

الصفحات

هل كان الإمام الشافعي صوفيا ؟؟؟
👈 الشافعي التصوف
👈 الإمام الشافعي : قال ابن القيم في كتابه "المدارج":" قال الشافعي رضي الله عنه:" صحبت الصوفية فما انتفعت منهم إلا بكلمتين سمعتهم يقولون : " الوقت سيف فإن قطعته وإلا قطعك ونفسك إن لم تشغلها بالحق وإلا شغلتك بالباطل." ." قلت:" (أي ابن القيم) يا لهما من كلمتين ما أنفعهما وأجمعهما وأدلهما على علو همة قائلها ويقظته ويكفي في هذا ثناء الشافعي على طائفة هذا قدر كلماتهم." إهـ
👈 وجاء في كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على السنة الناس للإمام العجلوني ج1ص341: قال الإمام الشافعي :" حبب إلي من دنياكم ثلاث: ترك التكلف وعشرة الخلق بالتلطف والاقتداء بطريق أهل التصوف .".
أما ما يُروى عنه في ذم الصوفية فإنما هو من باب الطعن والتحذير من أدعيائه السالكين دربه بلا علم ولا عمل نعوذ بالله منهم وما أكثرهم

👈 الامام الشافعي رحمه الله
صحبت الصوفية فلم استفد منهم سوى حرفين و في رواية سوى ثلاث كلمات الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك .
نفسك ان لم تشغلها بالحق شغلتك بالبالطل
العدم عصمة وقال حبب الي من دنياكم ثلاث ترك التكلف و عشرة الخلق بالتلطف ولالقتداء بطريق اهل التصوف
...نقلا عن تاييد الحقيقة العلية للسيوطي ص 15 وكشف الخفا للعجلوني طبعىة دار الصنون بحلب 1/408

👈 الإمام الشافعى رحمه الله تعالى واما الأصل فهو إحترام الإمام الشافعى للتصوف والصوفية وجميع الأئمة الاعلام على هذا النهج بل إن الإمام الذهبى رحمه الله تعالى فى الموقظة قال إن المتعرض لمقام التصوف وهو مقام خطر أى التصوف إذ القادح فى الصوفية داخل فى حديث من عاد لى وليا فقد بارزنى بالمحاربة أنتهى كلام الحافظ الذهبى رحمه الله تعالى فى الموقظة

👈البيهقي على كلام الشافعي روى البيهقي في مناقب الشافعي (2 ـ208) أخبرنا أبو عبد الله الحافظ قال: سمعت أبا محمد جعفر بن محمد بن الحارث يقول: سمعت أبا عبد الله: الحسين بن محمد بن بحر يقول: سمعت يونس بن عبد الأعلى يقول: سمعت الشافعي يقول: لو أن رجلاً تصوَّف من أول النهار لم يأت عليه الظهر إلا وجدته أحمق.انتهى
*نقول نحن اهل السنة والجماعة الاشاعرة والماتردية والصوفية الحقة اهل الحق في الرد عليهم
🗓1ـ رواية ابو نعيم في الحلية تبين مراده روى الحافظ ابو نعيم الأصفهاني في "حلية الأولياء" بلفظ آخر قال: حدثنا محمد بن عبدالرحمن حدثني أبو الحسن بن القتات ثنا محمد بن أبي يحيى ثنا يونس بن عبدالأعلى قال سمعت الشافعي يقول لولا أن رجلا عاقلا تصوف لم يأت الظهر حتى يصير أحمق . انتهى وهي مؤيدة لتوجيه البيهقي في المناقب : ـقال البيهقي في مناقب الشافعي بعد ذكر الرواية الاولى
ـقلت ( البيهقي ) : وإنما أراد به من دخل في الصوفية واكتفى بالاسم عن المعنى، وبالرسم عن الحقيقة، وقعد عن الكسب، وألقى مؤنته على المسلمين، ولم يبال بهم، ولم يرع حقوقهم ولم يشتغل بعلم ولا عبادة، كما وصفهم في موضع آخر . . . لا يكون الصوفي صوفيا حتى يكون فيه أربع خصال : كسول أكول نؤوم كثير الفضول.
ـ( قال البيهقي ) وإنما أراد به ذم من يكون منهم بهذه الصفة، فأما من صفا منهم في الصوفية بصدق التوكل على الله عز وجل، واستعمال آداب الشريعة في معاملته مع الله عز وجل في العبادة، ومعاملته مع الناس في العشرة، فقد حُكي عنه أنه عاشرهم وأخذ عنهم.انتهى
* يكفينا توجيه الحافظ البيهقي الشافعي لكلام الامام الشافعي وهو من اكابر الشافعية قال الامام الجويني : ما من شافعي إلا وللشافعي عليه منة إلا أحمد الْبَيْهَقِيّ فإن له على الشافعي مِنَّة لتصانيفه في نصرة مذهبه.انتهى فالبيهقي اعلم بمدلولات كلام الشافعي من الوهابية الشرذمة
🗓2ـ نقول ايضا لو كان الشافعي يذم الصوفية والتصوف الصحيح لما كان مدح صوفيا قط
روى ابن أبي حاتم في آداب الشافعي ومناقبه ( ص 164): ثنا الحسين بن الحسن الرازي، ثنا عبد الله بن الحسن السجستاني: سمعت إسماعيل الطيان الرازي يقول: قدمت مكة، فلقيت الشافعي، فقال لي: أتعرف موسى الرازي؟ ما قدم علينا من ناحية المشرق أنزع لكتاب الله منه، فقلت له: يا أبا عبد الله، صفه لي، فقال: كهل قدم علينا من الري، فوصفه لي ء فعرفته بالصفة، أنه أبو عمران الصوفي ء فقلت: أعرفه، هو أبو عمران الصوفي، قال: هو هو.انتهى
# نقول فهل تقول ايها الوهابي المغروران الشافعي مدح الحمقى فيكون استدلالك ايها الوهابي المغرور بالرواية الاولى من كلام الشافعي في ذم الصوفية والتصوف الحقة باطل
🗓3ـنقول ايضا ذكرنا توجيه البيهقي الشافعي هذا يكفي لكل ذي فهم وندعم هذا التوجيه بما ذُكر ان الامام الشافعي رضي الله عنه قال (حبّب إليَّ من دنياكم ثلاث ترك التكلف وعُشرة الخلق بالتلطف والإقتداء بطريق أهل التصوف ) ـ أورده الصفورى الشافعى فى كتابه نزهة المجالس ومنتخب النفائس ـ باب المحبه وذكره العجلونى الشافعى فى كتابه كشف الخفاء والإلباس لما إشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس / حرف الحاء المُهملة / حديث حبب الى من دنياكم ثلاث.
-----------------------------------------
👈 في السند ابو الحسن الهكاري
وقال الذهبي في كتابه ( ميزان الاعتدال في نقد الرجال) : ابو الحسن الهكاري يروري الغرائب و المنكرات .
والهكاري هذا هو ضمن سند قول الشافعي في الكلام الذي رواه البيهقي عنه وهو : ( ما تصوف احد اول النهار الا ورأيته أحمقآ آخره )
فهذا السند فيه مجهول فهو باطل
وقد تحدى الشيخ محمد الإزيرق مناظره ان يأتي بتعريف لهذا الرجل
------------------------------------------
فقيهاً وصوفياً فكن ليسَ واحداً
فَإني وَحَقِّ اللَّهِ إيَّاكَ أَنْصَحُ
فذلك قاسٍ، لم يذق قلبه تقى ْ
وهذا جهولٌ، كيف ذو الجهل يصلحُ؟
الامام الشافعي
ج2 ص 207 و208
من مناقب الشافعي للبيهقي

🌹 ونذكر بعض الأسماء على سبيل المثال من كبار أولياء الله وشيوخ الطرق الصوفية
و بعض أسماء العلماء المجتهدين اللذين حازوا لقب شيخ الاسلام الصوفية شافعية
✅ سيدي أحمد بن علي الرفاعي الشافعي
✅ سيدي أحمد البدوي الشافعي
✅ سيدي إبراهيم الدسوقي الشافعي
✅ سيدي أبي الحسن الشاذلي الشافعي رضوان الله عليهم
الطريقة النونية الرفاعية الشافعية
📍وطرق كثيرة........شافعية
👈شيخ الاسلام بن حجر العسقلانى شافعي صوفي
👈 شيخ الاسلام بن حجر الهيثمى شافعي صوفي
👈 -شيخ الاسلام بن الملقن شافعي صوفي
👈شيخ الاسلام أبو إسحاق الشيرازي شافعي صوفي
👈شيخ الاسلام إمام الحرمين أبو المعالي الجويني شافعي صوفي
👈شيخ الاسلام أبو حامد الغزالى شافعي صوفي
👈شيخ الاسلام فخر الدين الرازي شافعي صوفي
👈شيخ الاسلام ابن دقيق العيد شافعي صوفي
👈شيخ الاسلام تقي الدين السبكي شافعي
📍علماء وشيوخ لا تحصى ولا تعد صوفية شافعية.....
👌🏽 سؤالنا.....هل كل هذا الشيوخ جهال وحشا مقام اسيادي.....يتبعون شيخ مذهب يذمهم وينكر عليهم بالشتم......
👈يعني كل هذا الشيوخ ولا احد منهم فهم 🔘 والوهابي فهم بأن الذم يجمع كل من ينتسب إلى التصوف الأمر غريب...
👌🏽عليك اخي المسلم تكون غبي وجاهل بأن تصدق فهم السقيم الوهابي لكلام الشافعي بمعنى الذم  👈لآهل التصوف...وحشا شيخنا  رضي الله عنه لايعرف ماهو التصوف أومعناه يعني من كلامهم يقللون من قيمته و شأنه ونقص و قلة احترامهم مرّة أخرى للإمام رضي الله عنه ومن علمه....

👈يثبب لنا الآن هو فهم هوى وكذب وتدليس على عوام المسلمين   وتقليل من حق المسلم يعني نربي رجال واجيال عقل متحكم فيها
لانربي عقول ذكية حرة تتصرف وتبحث عن الحقيقة بين الصالح والطالح..

كل من يخالفهم فهو مذموم الاشاعرة الماتوريدية وكل من ينتسب لتصوف.
حكمهم على المسلم الذي ينطق بالشهادتين يدفعنا نتحقق ونبحث لماذا ومن اين أصل الكراهية..
👈 فهمناهم لان كل المقاوامات الإسلامية الثورات ضد الإستعمار كانت صوفية بدون استثناء....يعني الأمر 👈 سياسي 👈 ومخطط ..انتهى
👈 يكفي شيخهم إبن تيمية وابن القيم كانوا صوفية من الطريقة القادرية.....
احكم على نفسك هل انت متبع لشيخ وعالم متمسك بالكتاب والسنة ومحترم أو بشيخ جاهل...حكمك...!!!
طريقة ابن تيمية في التصوف:
👈 قال محمد اليافعي : لقد ثبت انتساب ابن تيمية وابن القيم إلى الطريقة القادرية , كما حكى ذلك عنهم ابن عبد الهادي (ت 909) ( 2 ) , أنه لبس الخرقة القادرية وبينه وبين الشيخ ( الجيلاني ) ثلاثة شيوخ وهؤلاء الثلاثة هم ( ابن قدامة ، وابن قدامة ، وابن قدامة ) شيوخ المدرسة الحنبلية

'الَلَـﮬ̲̌ﮧَـمﷺْ🌹صََلَِّﷺوََسََـــلَِّـم🌹وََبََارَِكَ
ﷺْ🌹عََلََىَﷺ ْ🌹مـَُحَـمـََّــــدٍَ ﷺْ🌹 وِأّلَهِ وِصٌحٌبِهِ أّجِمَعٌيِّنﷺِ

تعليقات

التنقل السريع