القائمة الرئيسية

الصفحات

هل كان إمامنا مالك رضي الله عنه صوفيا ؟؟؟
🔻  الإمــام مــالك  التصوف
فتأمل يرحمك الله قوله لولا ( أبو هشام الصوفي ) ما عرفت الرياء وهذا صريح في أخذه عن المتصوفة واحترامه لجنابهم ثم تأمل  👈 ( الإمام مالك ) في غير ما كتاب : " من تصوف ولم يتفقه فقد تزندق ، ومن تفقه ولم يتصوف فقد تفسق " , ومن جمع بينهما فقد تحقق ، نقله عنه ( التتائي في شرحه علي مقدمه ابن رشد ) , وكذلك ( الشيخ زروق ) ففي القاعدة الرابعة من قواعده قال : ونحن حيث تلقينا هاته القولة عن الإمام مالك من أوثق المصادر , 
👈 اتضح عندنا يقيناً انه رحمه الله كان 👈صوفياً ، لا محباً للصوفية فقد وإلا لزمه تسلط الحكم عليه , المستفاد من صريح قوله ( ومن تفقه ولم يتصوف فقد تفسق ) برأه الله من ذلك . وهذه الصراحة من الإمام كافيه في إعظامه لمذهب التصوف بدون الفقه باطل , وخلاصه القول :
 👈 أن الإمام مالكاً رضي الله عنه كان جامعاً بين التصوف والفقه . وهذا لا يستبعد من مقام الإمام ما دام التصوف عبارة عن صدق التوجه إلى الله عز وجل . 
 👈نعم قد يقول القائل فلماذا لم يظهر عن الإمام نظير ما ظهر علي غيره من المنتمين للتصوف ( كالحارث المحاسبي ) في ذلك العصر وطبقته ؟ والجواب أن عذر الإمام ( أي الإمام مالك رضي الله عنه) في ذلك : هو تفرغه وقيامه بما دعت إليه الضرورة من لزوم حفظ القواعد الفقهية وضبط النقول الشرعية خصوصا وهو يري من نفسه الكفاءة لأمر الذي لم يتوافر لغيره غالباُ , وكل ذلك لا يمنع أن يختص الإمام في خاصته وحد ذاته بما اختص به غيره من خاصة المتصوفة بان تكون له المشاركة في علمهم ودقائق أسرارهم التي أمروا بعدم إفشائها لغير أهلها ,
 👈 وقد أثبت ذلك لنفسه حسبما نقله عنه ( أبو إسحاق الشاطبى ) في الجزء الرابع صحيفة 361 من كتاب ( الموافقات ) 
 👈 ✅ قال : " واخبر المالك عنه نفسه انه عنده (أحاديث وعلوم )ما تكلم فيها ولا حدث بها " وقد ذكر الشيخ سحنون في تعليقه على الموطأ نقلاً عن القاضي عياض 👉
قال :" وبلغ شيوخ الإمام مالك تسعمائة شيخ : ثلاثمائة من التابعين , وستمائة من تابعهم ممن اختارهم لدينه وفقه وتيقظه , ولزم ( ابن هرمز ) كما في المدرج ثلاثة عشر سنة , 
 📍ويروي ست عشرة سنة من الصباح إلي الزوال في علم قال مالك لم أبثه لأحد من الناس " . انتهي بلفظة🔴
وعليه فهل تري أيها الأخ إن هذا العلم المخبر عنه هو من مدخول الفقه , فما أظن إذ لو كان كذلك لما ساخ له كتمانه حيث إن الفقه في الدين يشترك في لزوم معرفته جميع المكلفين ويجل عن كتمانه العلماء الأعلام لما في طيه وكتمانه من التعرض لنقمة الله لحديث ( من كتم علماً علمه الله إياه ألجمه الله بلجام من النار يوم القيامة ) 
 ولكنك تستبعد أن يكون للإمام مالك من العلوم الموروثة عن النبي  صلى الله عليه و سلم غير ما دونه للعموم ، وهذا الأستبعاد إنما يتصور مع عدم الإطلاع على ما أشتملت عليه دفاتر السنة من النصوص المثبتة لنظير ذلك وإليكم ما أخرجه البخاري رضي الله عنه :
 ⭕عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ( حفظت عن رسول الله  عليه و سلم وعاءين من العلم أما أحدهما فقد بثثته فيكم وأما الآخر فلو بثثته فيكم لقطعتم مني هذا البلعوم ) . ولا شك أن هذا صريح في تأييد ما أخرجه الشاطبي وغيره عن الإمام مالك ، وليس هذا الخبر مما ينفرد به أبو هريرة رضي الله عنه ، ولا مما ينفرد بنقله البخاري أيضاً فإن المطلع لا تستعصي عليه النقول الصحيحة التي يستشهد بها في هذا الباب من أقوال السلف ، وهذا ملخص للإمام من جهة علاقته بالتصوف .
 👈كما يشهد لذلك ما أخرجه الشعراني في ( اليواقيت والجواهر ) ، وغيره من الحفاظ عن ( ابن عباس رضي الله عنهما ) : لو قلت لكم ما أعلم من تفصيل قوله تعالى :
“اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنْ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُن”َّ لرجمتموني ، أو لقلتم إني كافر[32]🌎
👈 ويترجم عن ذلك أيضاً ما يروى عن ( الإمام علي زين العابدين بن الحسين ) رضي الله عنهما حيث يقول :
يارب جوهر علم لو أبوح به لقيـل لي أنت ممن يعبد الوثنـا
ولاستحل رجال مسلمون دمي يرون أقبـح ما يأتونـه حسنـا
إني لأكتم من علمي جواهره كي لا يرى ذاك ذو جهل فيفتتنا
وقد تقدم في هذا أبو حسن إلى الحسين وأوصى قبله الحسنا
👈 وقد ذكره الإمام الغزالي في ( منهاج العابدين ) قلت  وكل ما ورد في هذا الباب هو مصداق ما أخرجه الديلمي في مسند الفردوس عن رسول الله  عليه و سلم أنه قال " إن من العلم كهيئة المكنون لا يعلمه إلى العلماء بالله فإذا نطقوا به أنكره أهل الغرة بالله 🔘

 🚩ولايخدعك الجُهلاء بما جاء فى ترتيب المدارك للقاضى عياض- عن المسيبي: كنا عند مالك وأصحابه حوله فقال رجل من أهل نصيبين يا أبا عبد الله عندنا قوم يُقال لهم الصوفية يأكلون كثيراً ثم يأخذون في القصائد ثم يقومون فيرقصون ، فقال مالك: الصبيان هم ؟ قال لا ، قال : أمجانين ؟ ، قال لا قوم مشائخ وغير ذلك عقلاً 
 👌🏽قال مالك ما سمعت أن أحداً من أهل الإسلام يفعل هذا ، قال الرجل بل يأكلون ثم يقومون فيرقصون نوائب ويلطم بعضهم رأسه وبعضهم وجهه فضحك مالك ثم قام فدخل منزله 👈 فقال أصحاب مالك للرجل لقد كنت يا هذا مشؤوماً على صاحبنا، لقد جالسناه نيفاً وثلاثين سنة فما رأيناه ضحك إلا في هذا اليوم 🔘
 ◀  -  قلت ..
✔️ فإن صاحب الرواية جاهل مثل الرجل الذي سأله عن الإستواء
 ✔️زجره الإمام مالك حين سأله فقال له فإِن عدت إلى مسألتك أمرتُ بضرب رقبتك
 ✔️و الرجل من نصيبين لايعرف جيد المسلمين  والعرب....
والرد على ذلك إن صحت الروايه  أنّ لطم الوجوه والرؤؤس ليس من فعل الصوفيه بل هو فعل الشيعه فهم إلى اليوم يضربون أنفسهم إذاً فقد إختلط الأمر على الراوى وخلط بين الصوفيه والشيعه ، وما يُستفاد من هذه القصه أن التصوف موجود فى زمان الإمام مالك رحمه الله المتوفى 179 هـ .
✔️قال مالك ما سمعت أن أحداً من أهل الإسلام يفعل هذا
لنفترض هذا قول إمامنا رضي الله عنه -الحكم صحيح على فعل 👉  
 أما اذا كان الحكم على أهل التصوف كرجال ..عباد وزهاد👉
كما يزعم بعض المخالفين....
هذا تكفير بعينه وفي نفس الوقت الذي يصدق هذه المقولة فإنه يحكم على الإمام بالجهل.
👋لان في زمنه  كان  أسماء الصوفية  الذين عاصروه  -
 و منهم من قبله 
👋 ونذكر بعض  الأسماء على  سبيل المثال  منهم...
الحسن البصرى - الحارث المحاسبي - أبو هاشم الكوفي - إبراهيم بن أدهم - مالك بن دينار- رابعة العدوية - الفضيل بن عياض -  أبو علي شقيق  البلخي - داود الطائي - عبد الوهاب القيسي وأسماء كثيرة  رضوان الله عليهم ....
📍الان  عليك ان تسلم الأمر كما قلنا 
 السائل جاهل أوإختلط عليه الآمر الله  أعلم -- شيعة أو قوم آخرين
 📍أو تحكم على الإمام مالك بالتكفير والجهل وهذا- حشاك
📍 او ارجع إلى  عقلك  ورشدك عندما ناتي لك بالأدلة والثناء على آهل التصوف من الأئمة وشيوخ الآمة الإمام  احمد والامام الشافعي وغيرهم ابن تيمية وابن القيم 
و إمامكم عبد الوهاب  
 عندما تقولون نقر بأن التصوف السلف والتابعين هو تصوف زهد وتربية روحية واستقامة وكتاب وسنة وهذاماننتظرمنكم وهو  صحيح كلامكم....يتكرر...عندما نأتي  بالأدلة والبرهان
 📍هنا يسقط زعمكم ان الإمام لا يعرف معنى التصوف  
----------------------------------
🔲  فقال القاضي عياض رحمه الله
قال المسيري.. كنا عند مالك وأصحابه حوله فقال رجل من
آهل النصيبين يا ابا عبد الله عندنا قوم يقال لهم الصوفية
يأكلون كثيرا ثم يأخذون في القصائد ثم يقومون فيرقصون
فقال مالك الصبيان هم قال...لا
قال أمجانين !قال لا ... قوم مشايخ
قال مالك ما سمعت ان احدا من أهل الإسلام يفعل هذا انتهى
من ترتيب المدارك
❎ على فهم الوهابية لهذه المقولة لم يكن لفظ الصوفية
عندما الإمام مالك رضي الله عنه حكم  و قال ما سمعت احدا من أهل الإسلام يفعل هذا.....نعم الفعل أو العمل ليس  من  الإسلام....لان الإسلام عبادة...
نأخذ نفس المسألة ونطرحها على أي مسلم...وبالتحديد صوفي..ونغير لفظ الصوفية بإسم آخر نحن في زمننا نعرف المعنى.
كل  مسلم  عاقل  يقول مثل ماقال الإمام رضي الله عنه ...!!
..
👈 ملاحظة  في  هذه  الرواية 👉
إما  هذه  الرواية باطلة  تنقلت بدون  سند أو  منسوبة  للإمام 
رضي الله عنه 
أو  الإمام  أجاب  الرجل  على حسب عقله.....الرجل يقول 
يأكلون كثيرا ثم يأخذون في القصائد ثم يقومون فيرقصون!
اين الإسلام و فرائضه عبادة واتباع الكتاب والسنة الواجب  على كل مسلم الذي ينطق بالشهادتين.
من هذا  الكلام  الذي لا معنى له .!!
الإمام أجاب  وحكم  بالحق  هذا  ليس  من  الإسلام -
 الحكم   صحيح......!🔘

⭕ المسألة كما  قلنا من الأول ....
متعلقة بالسياسة خاصة  في زمننا  هذا...أوجهل  مركب...
انتهى... كل شيء ظهر ظهور الشمس في كبد السماء..
🔲  التصوف عمل وسلوك ...ليس عقيدة  أو مذهب  أو فرقة
🔲  التصوف  هو الاحسان كما جاء في حديث جبريل عليه السلام ...
🔲  التصوف -  من السنة والجماعة متبع للمذاهب الأربعة والعقائد الثالثة  أهل الحديث - اشاعرة - و ماتوريدية و هذا واجب على كل سالك اتباع   عقيدة    ومذهب
كما نقول في عقد اشعري وفقه مالك وطريقة الجنيد السالك 
أو نفس العبارة  للماتوريدية  وأهل  الحديث....

🌏  تعريف -  نصيبين  مدينة افدينية قديمة  تاريخية في الجزيرة الفراتية العليا تقع حاليًا ضمن حدود تركيا   على الأرجح مدينة أرامية باسم نصيبينا....

🔶️قول ابن خلدون: «ثمّ طرقت آفة البدع في المعتقدات وتداعى العبادةَ والزهدَ معتزليٌ ورفضيّ وخارجيّ، لا ينفعه إصلاح أعماله الظاهرة ولا الباطنة، مع فساد المعتقد الّذي هو رأس الأمر. فانفرد خواصّ السنّة المحافظون على أعمال القلوب، المقتدون بالسلف الصالح في أعمالهم الباطنة والظاهرة، و سُمّوا بالصوفيّةِ»
شفاء السائل، ص 10

 🕋 اللهم صل 💟على سيدنا محمد ❤ الفاتح💛 لما أغلق والخاتم💚 لما سبق ناصر💓 الحق بالحق والهادي💕 إلى صراطك المستقيم💞 وعلى آله💖 حق قدره💜 ومقداره العظيم💝



تعليقات

التنقل السريع