القائمة الرئيسية

الصفحات

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله

المختصر المفيد عن البدعة 

كثر الكلام في السنوات الأخيرة عن ظاهرة البدعة و حازت نصيبا وافرا من اهتمام الناس ولم تخل   مجا لس عديدة من النقاش حول أثرها فيما تعوده المسلم  حين قيامه ببعض الشعائر التعبدية في المواسم الدينية من عادات المآكل وإقامة سهرات لإحياء ذكرى من الذكريات التي تمجد الأمة وتاريخها وتبعث في أبنائها العزة لعلها تستيقظ من سباتها . ويشتد اتهام البعض للبعض بارتكاب البدع في ا لمساجد والجوامع ويحتد أثنا ء المآتم وقت قراءة الفاتحة إثر صلاة الجنازة والترحم على الأموات وقبول التعازي بعد الدفن .. وحجة الرافضين  أن هذه الأفعال لم تؤثر عن السلف الصالح وفيها خروج عن الدين..فما هي البدعة ؟ وما هوحكمها؟ وما رأي أئمة المسلمين من البدعة؟وهل الإحتفا ل بذكرى المولد النبوي الشريف حرام وما يتبعها من أكل العصيدة وتلاوة الهمزية حرام كما يردد البعض؟

الإجابة والبيان:

البدعة البدعة لغة: ما أحدث على غير مثال سابق.يقال جئت بأمر بديع أي محدث عجيب لم يعرف قبل ذلك .

قال صاحب الكتاب المنير "أبدع الله الخلق إبداعا.خلقهم لا على مثال "الله بديع السموات والأرض"

البدعة شرعا

وقال النووي في كتاب تهذيب الأسماء واللغات "البدعة في الشرع هي إحداث ما لم يكن في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي منقسمة إلى حسنة وقبيحة ج.  3 ص 22.

وقال ابن حجر العسقلاني "وكل مالم يكن في زمانه (ص) يسمى بدعة لكن منها ما يكون حسنا ومنها ما يكون خلاف ذلك"

ويقول ابن رجب الحنبلي في جامع العلوم والحكم "ج ص "المراد بالبدعة مما أ ُحدث لا أصل له في الشريعة يدله عليه فأما ما كان له أصل في الشريعة فليس ببدعة شرعا وإن كان بدعة لغة."

قال الإمام الشافعي رحمه الله "المحدثات من الأمور ضربان1- أحدهما ما أ ُحدث مما يخالف كتابا أوسنة أو أثرا أو إجماعا فهذه بدعة الضلالة .2-الثاني :ما أحدث من الخير لاخلاف فيه لواحد من هذا فهذه محدثة غير مذمومة" مناقب الشافعي للبيهقي ج 1 ص468

وقال الإمام الغزالي"ليس كل ما أبُدع منهيا عنه بل المنهي عنه بدعة تضاد سنة ثابتة وترفع أمرا من الشرع "

رأي ابن الأثير في النهاية في غريب الحديث "البدعة بدعتان :بعة هدى وبدعة ضلال.فما كان في خلاف ما أمر الله به ورسوله (ص) فهو في حيز الذم .وما كان واقعا تحت عموم ما ندب إليه وحض عليه فهو في حيز المدح .وما لم يكن له مثال موجود كنوع من الجود والسخاء وفعل المعروف فهو من الأفعال المحمودة ولا يجوز أن يكون ذلك في خلاف ما ورد في الشرع لإن النبيء (ص) قد جعل في ذلك ثوابا فقال صلى الله عليه وسلم "من سن سنة حسنة فله أجر من عمل بها ...."وقال ضدها"من سن سنة سيئة فله ووزرمن عمل بها..."الحديث

يفهم من قوال هؤلاء العلماء  أن البدع ما هوجائز وما هوغير جائز وسأبينه في حلاقا ت آتيه إن شاء الله.. وهو الموفق وفقنا الله جميعا وندعوه أن يجلي عنا هذا الوباء ويكشفه ويعصمنا منه وأن يغيثنا بالغيث النافع أعلم  والسلام .

عن سيدي الشيخ عبد الله المولهي حفظه الله 


البدعة


تعليقات

التنقل السريع