القائمة الرئيسية

الصفحات

أين يدرس المنهج الزيتوني المالكي الأشعري في تونس


-  الجمعية التونسية لاحياء التراث الزيتوني و هي جمعية علمية تأسست سنة 2011 تقوم بتدريس نفس المقررات التي كانت تدرس بالجامع الاعظم بالاضافة الى بعض كتب الامام الطاهر بن عاشور على غرار مقدمات تفسير التحرير و التنوير و مقاصد الشريعة الإسلامية كما تقوم احيانا بعقد دورات في المالية الاسلامية . يشرف على الجمعية مشائخ مسندون على غرار الشيخ فوزي بنتيشة و الشيخ عادل زروق و لها عدة فروع في تونس الكبرى و في بعض الولايات على غرار سوسة و سليانة.


- المشيخة الزيتونية بباب الخضراء و لها عديد الفروع في أغلب الولايات ، يشرف عليها الشيخ منير الكمنتر بالاضافة الى بعض الاساتذة و المشائخ على غرار الشيخ بلقاسم قاسمي و الاستاذ عبر المنعم بشر و غيرهم و تعتمد تقريبا نفس المقررات التي كانت تدرس في جامع الزيتونة سابقا و المعتمدة اساسا على المذهب المالكي و العقيدة السنية الاشعرية و التصوف الجنيدي  و تدوم الدراسة خمس سنوات بالنسبة للمرحلة الاولى المسماة بالاهلية .


- المشيخة الزيتونية بمونفلوري يشرف عليها الشيخ حسين العبيدي امام جامع الزيتونة سابقا بالاضافة للشيخ عبد الله المولهي و الشيخ سالم العدالي و مشائخ اخرون ، لها فروع بعدة مناطق و تعتمد نفس البرنامج الدراسي الذي كان يدرس بجامع الزيتونة المعمور  .


- مركز الإمام ابن عرفة بنهج الجزيرة تأسس سنة 2015 ، يضم ثلة من المشائخ و الأساتذة الفضلاء على غرار الشيخ طارق العكروت و الاستاذ وحيد بن عثمان و الأستاذ نزار حمادي ، يقوم على تدريس عدد من المواد العلمية من خلال كتب تراثية في الفقه و اللغة العربية و العقيدة و التزكية و غيرها بالاضافة الى عقد دورات تكوينية من حين الى آخر في قراءة بعض كتب التفسير و التزكية و الحديث .


- الجمعية التونسية للعلوم الشرعية و هي جمعية علمية تأسست سنة 2011 على يد أساتذة من جامعة الزيتونة ، يرأسها الدكتور برهان النفاتي و يشرف عليها الشيخ الحبيب بن طاهر تدوم الدراسة بها اربع سنوات يدرس فيها الطالب مختلف العلوم الشرعية على المنهج الزيتوني المالكي فقها الاشعري عقيدة بالاضافة الى تدريس كتاب الفقه المالكي و ادلته للاستاذ الحبيب بن طاهر و تختتم بامتحان يتحصل الناجحون فيه على شهادة الاهلية و للجمعية عديد الفروع في تونس الكبرى و بعض الولايات الاخرى على غرار القيروان و نابل و سيدي بوزيد.

- مدرسة النخلة بجانب جامع الزيتونة المعمور وهي مدرسة عريقة يعود تأسيسها لبداية القرن الثامن عشر اي من العهد العثماني و تشرف عليها حاليا الرابطة الوطنية للقرآن الكريم و مشائخها مثل الشيخ محمد مشفر و الشيخ محمد الاطرش و الشيخ منعم المارغني و يقام فيها الى جانب الاملاءات القرآنية دروس في الفقه و التزكية و اللغة العربية و العقيدة .


- معهد الإمام المارغني للقراءات القرآنية و هو فرع من مركز الإمام ابن عرفة بنهج الجزيرة يشرف عليه الشيخ أسامة بن العربي يختص بتدريس علم القراءات القرآنية وفقا لاختيارات علماء و مشائخ ومقرئي البلاد التونسية بالاضافة لمبادئ الفقه و العقيدة و تمتد الدراسة فيه لخمس سنوات .


- مدرسة تاج الوقار بمونفلوري و هي مدرسة قرآنية تقيم حلقات لتحفيظ القرآن يشرف عليها مجموعة من المشائخ المسندين على غرار الشيخ فوزي بن نتيشة و الشيخ منذر الجدي و الشيخ عبد الكريم الطرابلسي.. كما يوجد بها قسم لتدريس العلوم الشرعية على امتداد خمس سنوات بالاشتراك مع الجمعية التونسية لاحياء التراث الزيتوني .


* اذا كنت تعرف جمعية تونسية اخرى تدرس العلوم الشرعية على المنهج الزيتوني اذكرها في تعليق فضلا مع التعريف بها .




تعليقات

التنقل السريع