القائمة الرئيسية

الصفحات

يجب فعله في الليلة الأولى من رمضان ويستحب.

ما يجب فعله في الليلة الأولى من رمضان ويستحب.
قال الله تعالى "لقد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا " الأحزاب 
1. ما يجب فعله: تبييت النية بداية من صلاة المغرب لهذا اليوم ويمتد وقتها إلى ماقبل أذان الفجر بعشر دقائق تقريبا استحسانا واحتياطا كما يراه المالكية لقوله صلى الله عليه "لاصيام لمن لم يبيت الصيام من الليل "وليس العبرة بأن تنطق بالنية وانما تكتفي بالقصد أي أن يقصد صيام رمضان لوجه الله تعالى. قال العدوي ج 1 ص 441 "ينوي بقلبه اول ليلة من رمضان القربة الى الله تعالى بأداء ما افترض عليه" 
2. ما يستحب فعله الليلة الأولى من رمضان :
إحياء ليلة رمضان: كان رسول الله يرغب في قيام رمضان من غير أن يأمرهم بعزيمة ثم يقول "من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه
وما تأخر"وحكمه مندوب ويطلق عليه صلاة التراويح لأنها لاتصلى إلا في رمضان ويطلق عليها صلاة القيام لكن صلاة القيام تكون في كامل السنة .
3. صلاة التراويح: جمع ترويحة من المراوحة وهي: الإستراحة والتسبيح إثر كل أربع ركعات. وأن المسلمين كانوا يؤدونها في الحرم أربع ركعات من صلاة القيام في رمضان ثم يأخذون قسطا من الراحة ويطوفون بالكعبة المشرفة ثم يؤدون أربع ركعات أخرى وهكذا .قال القسطلاني في شرح البخاري :"إن تسمية صلاة التراويح بهذا الإسم ترجع إلى ما كان من فعل الصحابة رضوان الله عليهم إذ كانوا يستريحون وذلك أول ما شرعت الصلاة".. 
وصلاتها في المساجد أفضل لأن كثيرا من الناس لايحفظون القرآن وقد جمعهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه  ليدرك قيامه من لايحفظ القرآن أوكان يقرأه ويعجز عن القيام به.وأما من يحفظه فله أن يقوم به مع عائلته أفضل إذا لم تخل المساجد لقول الرسول (ص) أفضل الصلاة صلاتكم في بيوتكم إلا المكتوبة "رواه الشيخان 
وأقل التراويح ركعتان وأكثره لاحد له وقد صلى الرسول(ص)إحدى عشرة ركعة من ثلاث عشرة ركعة ووحولها عمر بن الخطاب ثلاثا وعشرين ركعة بما فيها الشفع والوتر وقال أبوأمامة الباهلي –ر-"ابتدعتم قيام شهر رمضان ولم يكتب عليكم فدوموا عليه اذا فعلتموه فإن ناسا من بني إسرائيل ابتدعوا بدعا ولم يراعوها فعابهم الله على تركها ثم قرأ –ورهبانية ابتدعوها.." الحوادث والبدع ج1  ص 47 .
والخلاصة :يجوز للمسلم أن يصليي التراويح فرادى أوجماعة أو في المسجد بالقرآن كله أوبعض الآيات  أوالسورالقصار ركعتين أو أكثر وما تقدموا من خير تجدوه عند الله .
4. حكم السحور:قال رسول الله (ص)"لاتزال أمتي بخير ما عجلوا الفطر وأخروا السحروا" وقال تسحروا فإن في السحور بركة ".فإن السحور يكاد يكون سنة مؤكدة فهو يعين على الصوم .
5. تعجيل الفطر إذا حل وقت الإفطار مع  الدعاء بقبول الصيام  ....والله أعلم    رمضان مبارك على الجميع يدخل علينا ونحن نطلب الله أن يكشف عنا هذا الوباء ويعصمنا منه ويحفظنا من شره ....والسلام



تعليقات

التنقل السريع