القائمة الرئيسية

الصفحات

أحكام نية الصيام في رمضان

 من فقه رمضان :أحكام نية الصيام.

قال الله تعالى"وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين"
مخلصين أي الإخلاص وهو عبارة عن النية الخالصة.دلت الآية على أن كل مأمور به فلا بد من أن يكون منويا أي مقرين له بالعبادة قاصدين بقلوبهم رضا الله تعالى.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"إنما الأعمال بالنيات"
يفهم من الدليلين أن النية واجبة في كل عبادة يتقرب بها إلى الله تعالى..وبما أن الصوم عبادة واجبة فلا بد من النية فمتى تجب نية الصيام ؟ هل تكون فبل وجوب وقت الصوم؟ وهل وقتها مضيق أم موسع؟وما حكم من اصبح صائما ولم ينو من الليل؟وهل تتجدد النية بتتابع أيام رمضان أوتكفي نية واحد لكامل رمضان ؟
النية قصد الإنسان بقلبه ما يريد بفعله ومحلها القلب "كما عرفها القرافي _الذخيرة ج2ص529
من أركان الصيام وشرط في صحته النية: .ولايصح أي صوم إلا بتبييت النية .
وقت النية موسع أي يبدأ من غروب آخريوم من شوال إلى ما قبل فجر ليلة أول رمضان لقوله (ص) لاصيام لمن لم يبيت الصيام من الليل "
اختلاف الأئمة في وقت نية الصيام: "يرى مالك أنه لايجزيءصوم إلا بنية قبل الفجر في كل صوم. وقال الشافعي:" تجزيء النية بعدالفجر للنفل ولاتجزيء في صوم الفرض".وقال أبو حنيفة تجزيء النية بعد الفجر لرمضان والنذر المحدد والنفل ."بداية المجتهد ونهاية المقتصد لابن رشد ج2 ص 55
ولا تجوز النية قبل ثبوت هلال رمضان ولا تصح بعد طلوع الفجر الصادق من أول يوم من رمضان .وذهب مالك"إلى نية الصيام في أول من رمضان كافية للشهر كله ومغنية عن تجديد نية كل ليلة باعتبار صوم رمضان عملا واحدا وعبادة واحدة وإن كانت موزعة على الأيام .." ويستحب تبييت النية كل ليلة خلافا للشافعي وأبي حنيفة يوجبان تبييت كل ليلة . وسبب الخلاف:هل صوم رمضان عبادة واحدة تجزيه نية واحدة أو أن كل يوم عبادة مستقلة.
وقال ابن عبد الحكم:
"لابد في الصوم الواجب المتتابع من النية لكل يوم نظرا لأنه كالعبادات.المتعددة من حيث عدم فساد ما مضى منه بفسادهما بعده "الدسوقي ج 1 ص521
من يجدد نية الصيام.:
الحائض والنافس إذا انقطع عنهما الدم ورأتا علامة الطهر قبل الفجر الصادق ان تنويا الصيام.
قال ابن عبد البر في الكافي ج 1 ص 531 "...إلا أن المسافر والحائض والمريض إذا أفطر أحدهم بعلة سفرأو أومرض أو حيض ثم أراد الصيام لم تجزه نيته التي كان عقدها لصوم رمضان في أوله ويلزمه أن يجدد النية لما بقي منه "
أما من أصبح صائما ولم يبيت الصيام من الليل فعليه أن يواصل الصوم ثم يقضي بعد ذلك . قال اللخمي"فلو ظل رجل سائر يومه لم يأكل ولم يشرب بغير نية لم يكن متقربا إلى الله تعالى " التبصرة ج 2 ص 732 هذا ما يتعلق بحكم نية الصيام والله أعلم



تعليقات

التنقل السريع