القائمة الرئيسية

الصفحات

هل من السنة مسح الوجه باليدين بعد الفراغ من الدعاء أم هو بدعة ؟

هل من السنة مسح الوجه باليدين بعد الفراغ من الدعاء أم هو بدعة ؟


• الجواب : هذه من أهم المسائل التي طالما  اشتد نكير بعض المنتسبين إلى العلم فيها للأسف الشديد  بل ويستهزئ بعضهم بفاعلها  " مسح الوجه باليدين بعد الفراغ من الدعاء " وهذه المسألة هي من السنة  لأنها من الأمور الثابتة بمجموع طرقها عند بعض أهل الاختصاص و من المعمول به عند السلف الصالح  وعلى الأقل ينبغي التأدب فيها كمثيلاتها بآداب الخلاف ومن الأدلة وأقوال أهل العلم على جواز المسح الوجه باليدين بعد الفراغ من الدعاء :


1/ عن عمر رضي الله عنه  قال: كان رسول الله -ﷺ- إذا مدّ يديه في الدعاء، لم يردهما حتى يمسح بهما وجهه. رواه الترمذي، حديث رقم: (٣٣٨٦).


2/ وعن ابن عباس -رضي الله عنهما-، أن رسول الله -ﷺ- قال: ((سلوا الله ببطون أكفكم، ولا تسألوه بظهورها، فإذا فرغتم فامسحوا بها وجوهكم)). رواه أبو داود، حديث رقم: (١٤٨٥).


قال المحدث العلامة ابن حجر: (ومجموعهما يقضي بأن الحديث_حسن).


وقال العلّامة البسام:  (والحديث قوي بمجموع طرقه، وممن_قواه: إسحاق، والنووي، وابن حجر، والمناوي، والصنعاني، والشوكاني).


 [توضيح الأحكام، (٧/ ٦١٢)].


3/ وقال عبدالرزاق: (باب مسح الرجل وجهه بيده إذا دعا): (٣٢٥٦):  عن ابن جريج، عن يحيى بن سعيد: أن ابن عمر كان يبسط يديه مع العاص، وذكروا أن من مضى كانوا يدعون، ثم يردون أيديهم على وجوههم ليردوا الدعاء والبركة.


4/  قال عبد الرزاق: رأيت_معمراً يدعو بيديه عند صدره، ثم يرد يديه فيمسح وجهه.

وقال في باب رفع اليدين في الدعاء (٣٢٣٤): عن معمر، عن الزهري، قال: كان رسول الله -ﷺ- يرفع يديه عند صدره في الدعاء، ثم يمسح بهما وجهه. وفعله معمر، وأنا فعلته.


 [مصنف عبد الرزاق].


5/ أخرج البخاري عن وهب قال: (رأيتُ ابن عمر، وابن الزبير يدعوان، يديران بالراحتين على الوجه).


[الأدب المفرد، ص: (٦٠٩)].


6/ قال المعتمر بن سليمان: (رأيتُ أبا كعب يدعو رافعاً يديه، فإذا فرغ مسح بهما وجهه، فقلت له: من رأيتَ يفعل هذا؟ قال: رأيت الحسن يفعله).


[فض الوعاء، للسيوطي، ص: (٥٩)].


قال الصنعاني:  (وفي الحديث دليل_على_مشروعية مسح الوجه باليدين بعد الدعا)ء. [سبل السلام، (٤/ ٦١٤)].


7 / قال عبد الله بن أحمد بن حنبل : (قلتُ لأبي: يمسح بهما وجهه؟  قال: أرجو ألا يكون به بأس).


[مسائل الإمام أحمد لابنه عبدالله، ص: (٣٣٢)].


8/ قال ابن قدامة: (وإذا فرغ من القنوت، هل يمسح وجهه بيده؟. فيه روايتان: الثانية يستحب؛ لأنه دعاء يرفع يديه فيه، فيمسح بهما وجهه، كما لو كان خارجاً عن الصلاة).


 [المغني، (٢/ ١١٥)].


9/ قال المرداوي: (رواية المسح هي  المذهب،وفعله_الإمام_أحمد، وقال المجد، وصاحب مجمع البحرين: هذا أقوى الروايتين، وقال في الكافي: هذا أولى. ويكون المسح خارج الصلاة أيضاً).


 [الإنصاف، (٢/ ١٧٣)].


10 / قال ابن مفلح: (ويسمح وجهه بيديه، فعله_أحمد). [الفروع، (٢/ ٣٦٤)].


11/ قال الشيخ مرعي الحنبلي: (ويقنُتُ بعد الركوع ندباً، ثم يمسح وجهه بيديه هنا، وخارج الصلاة).


12/  قال ابن ضويان: (لعموم حديث عمر، وقوله في حديث ابن عباس).


[منار السبيل، (١/ ١٠٩)].


13 / وقال النووي:  (وأما مسح الوجه بعد الدعاء في القنوت، ففيه وجهان: أشهرهما أنه يستحب، جزم به الجويني، وابن الصباغ، والغزالي).

 [المجموع: (٣/ ٤٩٩)].


14 / قال النفراوي:  (ويستحب أن يمسح وجهه بيديه عقب الدعاء، كما كان يفعله رسول الله -ﷺ-).

 [الفواكه الدواني، (٢/ ٢٣٥)].


15 / في الفتاوى الهندية: (وكثير من مشايخنا اعتبروا مسح الوجه بعد الدعاء، وهو الصحيح، وبه ورد الخبر). [الفتاوى الهندية، (٥/ ٣١٨)]


16 / قال الشيخ حماد الأنصاري: (مسألة مسح الوجه باليدين بعد الدعاء، فيها ثلاثة أحاديث تصل إلى درجة الحسن).

 [المجموع في ترجمة العلامة الأنصاري، (٢/ ٤٨٧)].

العلوم في الدين (وأين نجدها) [وكيف نستفيد]


- علم المسائل (عند الراسخين) [بالتلقي]

- علم الفضائل (عند العاملين) [بالاقتداء]

- علم المصالح (عند المتفكرين) [بالتشاور]

- علم المعارف (عند الربانيين) [بالرجاء]

- علم الحكمة (عند المستبصرين) [بالمجالسة]

تعليقات

التنقل السريع