كتاب الشافي في إصلاح الصلاة
الباب الثاني : في الآداب العامة
المتعلقة بالصلاة
سؤال :
من شك في حدث ينقض الوضوء أو نجاسة فتذكر في صلاته ثم
تيقن الطّاهرة.
الجواب : لاشئ عليه .
سؤال :
من التفت في الصلاة سهوا .
الجواب : لا شيئ عليه .
سؤال :
من تعمد الإلتفات في الصّلاة .
الجواب : فقد أتى بمكروه .
سؤال :
ما حكم من فعل فعلا كثيرا في الصّلاة (مثلا مصل أكثر
من الالتفات أو الحك أو الحركة) ؟
الجواب : الفعل الكثير من غير جنس الصلاة يبطلها و
ذلك بحيث لو رآه شخص ظن أنه ليس في صلاة .
سؤال :
من استدبر القبلة أثناء صلاته (أي انفتل كثيرا حتى
ترك القبلة و راءه) .
الجواب : قطع صلاته.
سؤال :
من صلى بحرير
أو ذهب أو نظر محرما .
الجواب : صلاته صحيحة و عليه إثم المعصية .
سؤال :
من غلط في القراءة بكلمة من غير القرآن .
الجواب : سجد بعد السلام .
سؤال :
من غلط في القراءة بكلمة من غير القرآن.
الجواب : سجد بعد الصلاة .
سؤال :
من غلط في القراءة بكلمة من القرآن.
الجواب : لا شيئ عليه أما اذا تغير اللفظ و المعنى
فيسجد بعد السلام .
سؤال :
من نعس في الصلاة .
الجواب : لاشئ عليه و الاولى أن يكون حاضرا .
سؤال :
من عطس في الصلاة و شمته مصل بجانبه .
الجواب :لا يرد على من شمته و لا يشمَّت عاطسا.
سؤال :
إذا عطس في الصلاة و حمد الله تعالى.
الجواب : لاشئ عليه .
سؤال :
من نعس في الصلاة أو ثقل نومه
الجواب : أعاد الوضوء و الصلاة .
سؤال :
المريض في
الصلاة يئن للضرورة .
الجواب : لاشيئ عليه .
سؤال :
من تنحنح للضرورة .
جواب : لا شئ عليه
سؤال :
من تنحنح للإفهام و الارشاد.
الجواب : أتى بمكروه و صحت صلاته .
سؤال :
من ناداه أحد فقال له سبحان الله.
الجواب : مكروه و صحت معه الصلاة .
سؤال :
من دفع الماشي بين يديه من غلبة القيئ و القلس و كان
يسيرا و لميزدرد منه شيئ بعد انفصاله .
الجواب : لاشيئ عليه
السؤال :
إذا ازدرد من القيئ أو القلس شيئا بعد انفصاله .
الجواب : بطلت صلاته .
السؤال :
من تقيأ عمدا .
الجواب : بطلت صلاته .
السؤال :
من تكر أنه يحمل شيئا نجسا.
الجواب : يقطع صلاته و بعد إزالة النجاسة يعيد صلاته
من جديد.
السؤال :
من تذكر أنه يحمل نجاسة بعد خروجه من الصلاة .
الجواب : أعاد صلاته بالقرب على سبيل الاستحباب أما
إذا طال الزمن فلا إعادة .
السؤال :
من زاد في الصلاة ركعة أو أكثر سهوا دون أن يزيد
مثلها من الركعات.
الجواب : سجد بعد السلام.
تعليقات
إرسال تعليق