كتاب الشافي في إصلاح الصلاة
الباب الأول : في سماع اسم سّيدنا
محمّد صلّى الله عليه و سلم
سؤال :
من سمع ذكر سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و هو في
الصلاة فصلّى عليه لا شعوريّا ؟
الجواب : لا شيئ عليه .
سؤال :
من سمع ذكره صلّى الله عليه و سلّم فصلّى عليه عامدا
؟
الجواب : لا شيئ عليه سواء كان عامدا أو ناسيا أو
قائما أو جالسا.
الباب الثاني : في الآداب العامة
المتعلقة بالصلاة
سؤال :
من أشار في صلاته بيده أو برأسه.
الجواب : لاشئ عليه خاصة لردّ السلام .
سؤال :
من تبسم في الصلّاة .
الجواب : لا تبطل صلاته إلا إذا كثر بحيث لو رآه شخص
لقال إنّه ليس في صلاة .
سؤال :
من ضحك في الصلاة .
الجواب : بطلت صلاته سواء سواء أكان عامدا أو ساهيا و
لا يضحك في صلاته إلا غافل متلاعب .
سؤال :
من بكى في صلاته خاشعا
الجواب : لاشيئ عليه .
سؤال :
من بكى في صلاته بغير صوت .
الجواب : لاتبطل صلاته الا اذا كثر البكاء و لاتبطل
صلاته اذا كان البكاء بغير صوت بسبب الخشوع في الصلاة.
سؤال :
من بكى في
صلاته بصوت و لو غلبة .
الجواب : تبطل صلاته الا كان ذلك بسبب الخشوع في
الصلاة .
سؤال :
من أنصت لمتحدث قليلا .
الجواب : لاشئ عليه .
سؤال :
من نفخ في الصلاة ساهيا .
الجواب : سجد بعد الصلاة .
سؤال :
من نفخ في الصلاة عامدا .
الجواب : بطلت صلاته .
سؤال :
من عطس في الصلاة .
الجواب : لاشئ عليه
سؤال :
من عطس في الصلاة و شمته مصل بجانبه .
الجواب :لا يرد على من شمته و لا يشمَّت عاطسا.
سؤال :
إذا عطس في الصلاة و حمد الله تعالى.
الجواب : لاشئ عليه .
سؤال :
من تثاوب في الصلاة
الجواب : سد فاه ( فمه ) بظاهر يده و لا ينفث الا في
ثوبه من غير اخراج حروف
سؤال :
من بصق في
صلاته .
الجواب : من بصق في منديل أو في ثوبه أو في الأرض من
غير إخراج صوت من فمه لم تبطل صلاته .
تعليقات
إرسال تعليق