القائمة الرئيسية

الصفحات

*** جمعة وخطبة ***



أبعاد في خطبة الجمعة :
مفارقات تلازم خطب الجمعة منها :
العلوية دون تعال
النفع دون تعالم
الجدية دون ثقل
ارتجال منظم وعفوية مرتبة
الاقبال دون التفات
الرصانة دون تكلف
التحفيز دون لغو
التواضع دون امتهان
الوصل والفصل بين الله والعبد والنفس
الاغراب دون تعمية
الانفتاح دون استسهال

وتحكم هذه المفارقات كل ابعاد الخطبة وخاصة :
* البعد الهندسي : هندسة الصوت : تسجيل خطب الجمعة اعطى اربعة انواع من مسارات الصوت : مسار تنازلي ومسار تصاعدي ومسار تناوبي ومسار نمطي ...والخطبة الناجحة أما ذات مسار تناوبي او تصاعدي ... والارتجال قرين المسار التنازلي باندفاع يفرغه الوقت والكلام فتنتهي الخطبة مع انطلاقها وورقة الخطيب قد تلزمه بمسار نمطي مما يستوجب ارتجالا منظما ...لكن التصاعدي يضمن التشويق والمتابعة والتناوبي يخلق التفاعل مع الخطبة والمأمومين ...
* البعد الدرامي : مسرحة الخطبة اذ في كل خطبة أحداث تتأطر بالمكان والزمان وتتعلق بالشخوص انصرافا وعزوفا .. تهليلا وامتعاضا ...نوما وحماسا ... ولا بد من استغلال المسرحة في ضمان عنصر التشويق وخلق عملية التطهير بتوظيف بيداغوجيا الابداع والامتاع والافادة .والخطبة الناجحة ما اضافت معلومة للعقل وحركت شعورا في القلب ودفعت اليد للتوحد مع اليد ...
* البعد التواصلي : علوم التواصل تؤكد اهمية لغة الجسد والحركات والسكنات وسيمياء الملبس والمظهر وما يطرح في ذلك من تفريعات فقهية: كالعصا والورقة والمقصورة والتسليم من فوق المنبر وكراهة تجويد القرآن وكراهة التفات الخطيب ...
...... يتبع .....

تعليقات

التنقل السريع