القائمة الرئيسية

الصفحات

الإمام ابو حنيفة النعمان رضي الله عنه

هل كان الإمام الأعظم صوفيا ؟؟؟
⭕ الإمام أبي حنيفة النعمان رضي الله عنه 
واسطة  من وسائط اتصال سند البيعة عند السادة الصوفية
الأستاذ أبا علي الدقاق رحمه الله قال :
" أخذت هذه الطريقة من أبي القاسم النصراباذي، وقال أبو القاسم: أنا أخذتها من الشبلي، وهو أخذها
عن الجنيد البغدادي، وهو من السري السقطي، وهو من معروف الكرخي، وهو من داوود الطائي، وهو أخذ العلم والطريقة من أبي حنيفة، وكل منهم أثنى عليه وأقرّ بفضله ".
والأستاذ أبو علي الدقاق :
هو الحسن بن علي بن محمد النيسابوري الأصل الزاهد العارف شيخ الصوفية صحب الأستاذ أبا القسم النصر آباذي وكان شيخ أبي القاسم القشيري والقشيري تزوج بابنته فاطمة.
وتوفي رحمه الله تعالى وغفر له
في ذي الحجة سنة 405 هـ.
كان يعظ ويتكلم على الأحوال والمعرفة
يقول صاحب شذرات الذهب نقلا عن :
"الكواكب الدّريّة في تراجم الصوفية" :
كان فارها في العلم، متوسطا في الحلم، محمود السيرة، مجهود السريرة، جنيدي الطريقة، سرّيّ الحقيقة، أخذ مذهب الشافعي عن القفّال، والحصري، وغيرهما، وبرع في الأصول، وفي الفقه، وفي العربية، حتّى شدّت إليه الرحال في ذلك، ثم أخذ في العمل، وسلك طريق التصوف.
تعلم العربية وحصل علم الأصول وخرج إلى مرو وتفقه بها على الخضري وبرع في الفقه.
والدقاق (رحمه الله) كان واسطة العقد لكثير
من شيوخ الصوفية من بعده.
---------------------------
مقتبس بتصرف من كتاب :
الدر المختار، عبد الرحمن الحنفي الحصكفي، تحقيق: عبد المنعم خليل إبراهيم، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 1423ھ-2002م، 1/14.
-------------------
أما ما ينقل عن ( الإمام أبي حنيفة النعمان ) رضي الله عنه في التصوف فليس هو بأقل من ذلك . ذكر ( صاحب النصرة النبوية ) وهكذا صاحب كتاب ( أهل الفتوحات والأذواق ) أن الإمام رحمه الله ـ كان محباً للصوفية محترماً لمكانتهم ولربما يوجد له من التساهل معهم ما لم يوجد لغيره من الأئمة . وكما ذكر : أنه سئل عما يفعله الصوفية في الحضرة وما يتظاهرون به . أهم صادقون في ذلك ؟
فأجاب " إن لله رجالاً يدخلون الجنة بدفوفهم ومزاميرهم " ، وما قال هذا رضي الله عنه إلا سداً لذريعة الاعتراض على المنتسبين إلى الله والله أعلم .
لولا تفهم أيها الأخ أن غايتنا في إثبات هذا النقل الانتصار لشبه الدفوف والمزامير وما يفعله بعض الملتصقين بالقوم إنما الغرض هو أن نذكر لك كيف كان تساهل الإمام مع المنتسبين للتصوف ولو مع ارتكابهم لبعض المشتبهات ، وهذا ما يخص أبا حنيفة رضي الله عنه باختصار .

أبو حنيفة: نقل الفقيه الحنفي الحصكفي صاحب الدر المختار (1/43) بأن أبا حنيفة كان من أئمة طريقة التصوف ومن أرباب الشريعة والحقيقة.
وقال ابن عابدين في حاشيته (1/43) متحدثاً عن أبي حنيفة، تعليقاً على كلام صاحب الدر المختار: "هو فارس هذا الميدان، فإِن مبنى علم الحقيقة على العلم والعمل وتصفية النفس، وقد وصفه بذلك عامة السلف".

💞 لا اله الا الله محمد رسول الله 💚 اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين 💙 كما صليت على إبراهيم وعلى آله وصحبه أجمعين ❤ رضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك 💚 وعدد ما كان وعدد ما سيكون 💜 وعدد الحركات والسكون 💗 وعدد ما غفل عن ذكره الغافلون 💛 وعدد ما ذكره الذاكرون 💚والحمد لله دائما وابدأ .💞


تعليقات

التنقل السريع