القائمة الرئيسية

الصفحات

الشيخ عبد الله المولهي - حكم استعمال قطرة العين نهارا وهو صائم

الحمدلله الحي الذي لايموت
حكم استعمال قطرة العين نهارا وهو صائم
 
يتساءل كثير من الناس عن حكم استعمال القطرة في العين نهارا هل تفطر أم لا؟
وهل يترتب على ذلك القضاء؟
 
اختلف الفقهاء في ذلك على مذهبين
1,يرى المالكية والحنابلة ان المكلف اذا اجبر على التقطير نهارا ووصلت الى حلقه فعليه القضاء عن كل يوم ,
واستدلوا بأن العين منفذ يصل منه الدواء الى الجوف ولو لم يكن معتادا هذا أولا وثانيا جعلوا حكم قطرة العين كالكحل اذا اكتحل الانسان نهارا ثم وجد أثر الكحل في حلقه فعليه القضاء اما اذا اكتحل بالليل وأحس أثره في الحلق نهارا فلا قضاء عليه
فال ابن قدامة المقدسي "فأما الكحل فما وجد في حلقه أعلم وصوله اليه أفطر والا لم يفطر"

2-أما الشافعية والاحناف -أن ما يصل الى الحلق من دواء العين لايفطر لأن العين ليست منفذا الى الجوف وقد يصل اليه عن طريق الجلد وقالوا أن قطرة العين كاملة أثناء مرورها في القناة الدمغية ولاتصل الى البلعوم وعندما تمتص هذه القطرة تذهب الى مناطق التذوق في اللسان فيشعر المريض بطعمها وهذا لايفسد الصوم.
قال السرخسي الحنفي" أن ما وجد من الطعم أثر الكحل لاعينه كمن ذاق شيئا من الادوية المرة كما يحس الغبار والدخان فذلك من قبل المسام لامن قبل المسالك اذ ليس من العين الى الحلق مسلك فهو نظير الصائم مايبقى من أثر المضمضة عقب الوضوء فهو معفو عنه"
أما من يستعمل القطرة في الليل وقبل السحورووجد طعمها في النهار فلا شئ عليه.
 
والخلاصة 
 بعد استعراض آراء العلماء المختلفة والرجوع الى الاطباء من أهل الاختصاص منهم قررالفقهاء المعاصرون اختاروا رأي الشافعية والاحناف بأن
  1. أن قطرة العين لاتفطر ولاتؤثر على سلامة الصيام وذلك أن التقطير في العين لاينافي الصوم الذي هو الأمساك عن الطعام والشراب والجماع وان وصل جزء منه فهو معفو عنه
  2. أن الانسان يتوضأ ويغسل مرات وقد يصل ماء الوضوء داخل عينه ولم يقل أحد أن ماء الوضوء يفطر
  3. قياسا على الماء المتبقى في الفم من المضمضة يفطر
  4. وجاء عن مجمع الفقه الاسلامي الدولي ان قطرة العين أوغسول الاذن اوبخاخ الانف لايعتبر من المفطرات- مجمع الفقه الاسلامي العدد عشرةج2 ص7
والله اعلم
هذه آراء العلماء وليست اجتهادا مني والخير اردت والسلام.
 

تعليقات

التنقل السريع