القائمة الرئيسية

الصفحات

ماذا يحدث داخل اثيوبيا الآن من صراع العرقيات ؟ :
----------------------------
* في حوالي الساعة التاسعة والنصف مساء الاثنين 29 يونيو 2020 ، وأثناء منتدى مجلس الامن لمناقشة احداث سد النهضة ، قُتل المغنى المعارض هاشالو هونديسا بالرصاص.
وذكرت الشرطة أنها اعتقلت بعض المشتبه بهم، دون تفاصيل.
*وقد أشعل قتل المغني احتجاجات دامية في عدة مدن لقبائل الأورومو، كما هزت العاصمة أديس أبابا ثلاثة انفجارات، مما أسفر عن عشرات القتلى والجرحى، كما اعتقلت الشرطة جوهر، وزعيم حزب سياسي معارض ينتمي لقومية الأورومو.
*ويذكر ان أغاني هاشالو هونديسا تركز على حقوق عرقية الأورومو، وتحولت إلى هتافات في موجة الاحتجاجات التي قادت إلى سقوط رئيس الوزراء السابق في 2018.
* ويتشارك كل من رئيس الوزراء وجوهر والمغني القتيل إلى عرق الأورومو. ويقول المحللون إن وصول أبي للسلطة لم ينصف عرقيته المهمشة لعقود.
* وقد شكّل وصول رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد إلى السلطة محطة مهمة في تاريخ البلاد، فهو أول رئيس حكومة من قومية الأورومو، وهي أكبر مجموعة عرقية في البلاد، اعتادت الشكوى من الاضطهاد الحكومي ضدها لعقود سبقت تولي أبي السلطة.
* ومنذ تولي السلطة في أبريل 2018، قام أبي أحمد بإصلاحات لم يسبق لها مثيل، أنهى حالة الحرب مع إريتريا المجاورة وبسبب ذلك حصل على جائزة نوبل للسلام في 2019، كما أفرج عن سجناء سياسيين، ورفع الحظر عن أحزاب.
*وحاكم أبي أحمد مسؤولين متهمين بارتكاب انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان، لكن العنف العرقي لم يتوقف، بل اندلع في مناطق كثيرة.
* كما يعد أبي أحمد أول رئيس وزراء مسلم يرأس حكومة في إثيوبيا، وهو مولود لأب مسلم من عرقية أورومو، وأم مسيحية من عرقية أمهرة، ومتزوج من مسيحية أمهرية، بحسب مواقع متخصصة في الشأن الأفريقي.
** وشهدت إثيوبيا العام الماضي محاولة انقلابية في منطقة أمهرة قتل على إثرها مسؤولون حكوميون، أبرزهم رئيس أركان الجيش سيري مكونن الذي ينتمي لقومية التيغراي.
وحينها قال المحللون إن هذه المحاولة كانت تستهدف إضعاف أبي بالأساس الذي شكل بتحالفه مع سيري أهمية خاصة، حيث أبي المنتمي لقومية الأورومو ومكونن المنتمي لقومية التيغراي التي سبق وأن استأثرت بالسلطة في البلاد.
وتشهد إثيوبيا منذ الاثنين الماضي 29 يونيو 2020 اضطرابات دامية تسلط الضوء على الانقسامات المتنامية في قاعدة أبي وسط أبناء عرق الأورومو، حيث يزداد تحدي النشطاء العرقيين للحكومة بعد أن كانوا حلفاء لها.
-------------------------
* و يبلغ عدد سكانها نحو 93 مليون نسمة حسب احصاء 2013 وتتكون من تسعة مناطق عرقية ذات حكم ذاتي، سكان البلاد هي متنوعة للغاية، تحتوي على أكثر من 80 مجموعة عرقية مختلفة. معظم الناس في إثيوبيا يتكلمون لغات الأفرو آسيوية، وذلك أساسا من فروع سامية أو الكوشية. وتشمل هذه الأخيرة في أورومو، أمهرة، تيغري والصومالية، والتي تشكل معا ثلاثة أرباع السكان. ،الأضواء على القوميات المتعددة التي تنتشر في البلاد، ونستعرض أبرزها على النحو التالي:
أولا : قومية الأورومو:
تعيش قبائل الأورومو في أوروميا بوسط إثيوبيا.
يشكلون نحو 34.5 في المئة من عدد السكان.
يتحدثون اللغة الأورومية.
يعملون بالزراعة والرعي.
يعتنق أغلبهم الدين الإسلامي.
-----------------------
ثانيا : قومية الأمهرة:
يعيش الأمهريون شمالي إثيوبيا.
يشكلون نحو 26.9 في المئة من عدد السكان.
يتحدثون اللغة الأمهرية.
يعتنق أغلبهم الدين المسيحي.
قومية التيغراي
يعيش أغلب قبائل التيغراي شمالي البلاد.
يشكلون نحو 6.1 بالمئة من عدد السكان.
يعتنق أغلبهم الدين المسيحي.
------------
ثالثا : الصوماليون :
يعيش الصوماليون في منطقة أوغادين في شرق البلاد.
يشكلون نحو 6.2 بالمئة من عدد السكان.
يعتنق أغلبهم الدين الإسلامي.
L’image contient peut-être : 2 personnes, texte

تعليقات

التنقل السريع