القائمة الرئيسية

الصفحات

تاجر مدير يتاجر في محصول فلاحي كالتمر والقمح، وله في المخزن حين التقويم ما فيه النّصاب المطلوب في زكاة الحرث، هل عليه أن يخرج زكاته وفق قواعد زكاة الحرث أم على وفق قواعد زكاة تجارة الإدارة؟
الجواب: إذا كان للتّاجر المدير سلعة من محصول فلاحي كالتّمر أو القمح ونحو ذلك ممّا تجب الزّكاة في عينه، فإنّه عند الحول يزكّي السلعة على قواعد زكاة تجارة الإدارة، ولا يزكيه زكاة الحرث، لأنّ الحرث إنّما يزكّى عند الحصاد، ثمّ إذا تحوّل بعد الحصاد إلى سلع تجارية فتزكّى زكاة التّجارة بعد حول من زكاته زكاة الحرث، إذا نوى به صاحبه أو من اشتراه البيع، فإن لم ينو به البيع فلا شيء عليه.
فالمراعى في ذلك جهة التنمية فإذا كانت جهة التنمية الحرث روعي نصاب الحرث وكانت الزكاة في عينه. وإذا كانت التنمية بالتجارة روعي نصاب النقود، وكانت الزكاة في قيمة السلعة دون عينها.

(المنتقى: 177، وشرح جامع الأمهات، لابن عبد السلام: 3/74) 


Image may contain: ‎text that says '‎سؤال وجواب تاجر مدير يتاجر في محصول فلاحي كالتمر والقمح، وله في المخزن حين التقويم ما فيه النّصاب المطلوب في زكاة الحرث، هل عليه أن يخرج زكاته وفق قواعد زكاة الحرث أم على وفق قواعد زكاة تجارة الإدارة؟ f fb.com/tahrir.tanwir نتبكة تحریر وتنوير‎'‎

تعليقات

التنقل السريع