القائمة الرئيسية

الصفحات

المخضرمون من الصحابة: تابعي أم صحابي ؟

____   _________   __________   ____
الصحابي المخضرم من زامن النبي صلى الله عليه وسلم وأسلم دون ان يلقاه ... 
فالصحابة على عدد سور القرآن 114 لكن بالالاف (مائة واربعة عشر ألفا ) من سمعوا النبي ورأوه ستون ألفا والباقي ليسوا كلهم مخضرمين لان من شرط المخضرم ان يكون معروفا ...ولم يرو عن النبي الا 987 صحابيا في عد الامام احمد في مسنده و 999 صحابيا في عد بقي بن مخلد ...ثلثهم 371 صحابيا رووا عنه صلى الله عليه وسلم حديثا واحدا ...والمخضرمون  عند الامام مسلم قرابة العشرين منهم مثلا :
- ظغاطر او تكادر اسقف رومية :أسلم وعقد مجلسا كنسيا لعرض اسلامه على الكنيسة فقتلوه 
- فروة بن عمرو الجذامي والي الاردن لقيصر الروم : اسلم وراسل النبي صلى الله عليه وسلم وهاداه لكن قيصر سجنه وقتله في سجنه حين رفض الارتداد 
- القاضي شريح لستين سنة منذ زمن الصديق الى زمن الحجاج.اسلم باليمن ولم يصل المدينة الا ورسول الله صلى الله عليه وسلم قد توفي .
- أويس القرني . 
- الاحنف بن قيس .
- وقال الحافظ أبو عمرو ابن الصلاح : 

"  واحدهم مخضرَم - بفتح الراء - كأنه خُضْرِم : أي قُطع عن نظرائه الذين أدركوا الصحبة وغيرها . وذكرهم ( مسلم ) فبلغ بهم عشرين نفسا منهم :
أبو عمرو الشيباني ، وسويد بن غفلة الكندي ، وعمرو بن ميمون الأودي ، وعبد خير بن يزيد الخَيْوَانِي ، وأبو عثمان النهدي ، وعبد الرحمن بن مل ، وأبو الحَلَال العَتَكي ربيعة بن زرارة " ..." المقدمة " (179)
....ولم يرض الأثرية هذه التسمية ولا  هذا التقسيم  ... واعتبروا كل من لم يلق النبي صلى الله عليه وسلم في زمن بعثته وبعده مباشرة  اعتبروه  تابعيا . وألحقوا كل من ذكرنا بالتابعين .  ومن هنا كان لغز مشتهر يقول  :

 من هو الصحابي الذي أسلم على يد أحد التابعين ؟ 

............................................................


تعليقات

التنقل السريع