القائمة الرئيسية

الصفحات

قال تعالى :
وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلَّا لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُوا أَنفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا
صدق الله العظيم

بيان أنّ معنى الإيمان الرضا بحكم الرسول إذ ما جاء الرسول إلاّ ليُطاع فكيف يُعرض عنه فلا تظهر فائدة الشرائع بدون امتثالها، فمن الرسل من أُطيع ومنهم من عُصي تارة أو دائماً وقد عُصي موسى عليه السلام في مواقع ، وعُصي عيسى عليه السلام في معظم أمره ، ولم يُعصَ سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من المؤمنين به المحقيّن إلاّ بتأوّل مثل ما وقع في يوم أحُد

الآية دالة أيضا على أنه لا يوجد شيء من الخير والشر والكفر والايمان والطاعة والعصيان إلا بإرادة الله تعالى، والدليل عليه قوله تعالى "إلاَّ لِيُطَاعَ بِإِذْنِ الله" ولا يمكن أن يكون المراد من هذا الإذن الأمر والتكليف، لأنه لا معنى لكونه رسولا إلا أن الله أمر بطاعته، فلو كان المراد من الإذن هو هذا لصار تقدير الآية: وما أذنا في طاعة من أرسلناه الا بإذننا وهو تكرار قبيح، فوجب حمل الإذن على التوفيق والاعانة. وعلى هذا الوجه فيصير تقدير الآية: وما أرسلنا من رسول إلا ليطاع بتوفيقنا وإعانتنا، وهذا تصريح بأنه سبحانه ما أراد من الكل طاعة الرسول، بل لا يريد ذلك الا من الذي وفقه الله لذلك وأعانه عليه وهم المؤمنون. وأما المحرومون من التوفيق والاعانة فالله تعالى ما أراد ذلك منهم، فثبت أن هذه الآية من أقوى الدلائل على مذهبنا الأشعري

آية المجيء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم آية مطلقة لم تقيد بحال حياته والآية لا يمكن أن تعطل الآن خصوصاً مع عدم وجود مخصص لها ومانع من شمولها لحالتي الحياة والممات.
ويشهد لذلك بل يدل عليه حديث ذكره الحافظ الهيثمي في (مجمع الزوائد) تحت باب: ما يحصل لأمته صلى الله عليه وسلم من استغفاره بعد وفاته: عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إنّ لله ملائكة سياحين يبلغوني عن أمتي السلام" وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "حياتي خير لكم تحدثون وأحدِّث لكم ووفاتي خير لكم تعرض عليَّ أعمالكم فما رأيت من خير حمدت الله عليه وما رأيت من شر استغفرت الله لكم" وقال الهيثمي رواه البزاز ورجاله رجال الصحيح
قال الإمام القرافي في الذخيرة في الباب الحادي عشر في القدوم على ضريحه صلى الله عليه وسلم "وقد كره مالك أن يقال زرنا النبي وأن يسمى زيارة قال صاحب تهذيب الطالب لأن شأن الزائر الفضل والتفضيل على المزور وهو صاحب الفضل والمنة وكذلك أن يقال طواف الزيارة وقيل لأن الزيارة تشعر بالإباحة وزيارة النبي من السنة المتأكدة ولو استؤجر رجل على الحج والزيارة فتعذرت عليه الزيارة قال ابن أبي زيد يرد من الأجرة بقدر مسافة الزيارة وقيل يرجع ثانية حتى يزور وقال سند يستحب لمن فرغ من حجه إتيان مسجده فيصلي فيه ويسلم على النبي وفي أبى داود قال ما من أحد يسلم علي إلا رد الله عز وجل عليّ روحي حتى أرد عليه السلام ويروى عنه أنه قال من زار قبري وجبت له شفاعتي ومن زار قبري وجبت له الجنة ويروى عنه أنه قال من زارني بعد وفاتي فكأنما زارني في حياتي . وحكى العتبي أنه كان جالسا عند قبره عليه السلام فجاء أعرابي فقال السلام عليك يا رسول الله سمعت الله يقول "وَلَوْ أنَّهُمْ إِذ ظَلَمُوا أنْفُسَهُمْ جآءوك فاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ واسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّاباً رَحِيماً" وقد جئتك مستغفرا من ذنبي مستشفعا بك إلى ربي ثم أنشأ يقول :
يا خير من دفنت بالقاع أعظمه *** فطاب من طيبهن القاع والأكــم
نفسي الفداء لقبر أنت ساكنه *** فيه العفاف وفيه الجود والكرم
ثم انصرف الأعرابي فحملتني عيني فرأيت النبي في النوم فقال لي يا عتبي إلحق الأعرابي فبشره أن الله قد غفر له"

وقال الإمام ابن الحاج المالكي في كتابه المدخل "فتوسل به عليه الصلاة والسلام فهو محل أحمال الأوزار وأثقال الذنوب والخطايا لأن بركة شفاعته – عليه الصلاة والسلام – وعظمتها عند ربه لا يتعظمها ذنب فليستبشر من زاره ويلجأ إلى الله تعالى بشفاعة نبيه عليه الصلاة والسلام ومن لم يزره فليقل اللهم لا تحرمني من شفاعته بحرمته عندك آمين يارب العالمين .
ومن اعتقد خلاف هذا فهو المحروم ألم يسمع قول الله عز وجل "وَلَوْ أنَّهُمْ إِذ ظَلَمُوا أنْفُسَهُمْ جآءوك فاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ واسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّاباً رَحِيماً" فمن جاءه ووقف ببابه وتوسل به وجد الله توابا رحيما لأن الله عز وجل منزه عن خلف الميعاد وقد وعد سبحانه وتعالى بالتوبة لمن جاءه ووقف ببابه وسأله واستغفر به فهذا لا يشك فيه ولا يرتاب إلا جاحد للدين معاند لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم نعوذ بالله من الحرمان ."

المصادر
#التحرير_والتنوير للإمام #الطاهر_بن_عاشور
#مفاتيح_الغيب للامام #الرازي
#الذخيرة #للامام_القرافي
#المدخل للامام #ابن_الحاج

#الشفاء #للقاضي_عياض

Image may contain: text

تعليقات

التنقل السريع