القائمة الرئيسية

الصفحات

حكم قراءة القرآن الكريم من المصحف ومن الجوال وغيره من أجهزة الأتصال.

حكم قراءة القرآن الكريم من المصحف ومن الجوال وغيره من أجهزة الأتصال

هل  يجوزقراءة القرآن من الجوال؟ وهل يأخذ حكم المصحف من اشتراط الطهارة بقسميها ؟ وهل يجوزالد خول به الى  بيت الخلاء؟

حكم مس المصحف:

قال الله تعالى "لايمسه  الا المطهرون " يحرم مس المصحف على غير وضوء لقوله تعالى "لايمسه الا المطهرون "أي لايمسه الا من اتصف بالطهارة لما رواه مالك في الموطأ عن عبدالله بن ابي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم أن في الكتاب الذي كتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمروبن حزم"لايمس القرآن ألاطاهر"
وكلمة –لايمسه- تشمل تحريم مس ورقه ومس جلده المتصل به لأنه كالجزء منه.كما لايجوزحمل المصحف في كيس وان لم يلمس المصحف لأن الحمل أبلغ من المس.

فاسم المصحف:يشمل المكتوب وما بين سطوره وحواشيه وغلافه المتصل به وأن حكم جزء منه كحكم كله لكل بالغ الا على طهارة .
كما لايجوزمس المصحف لغير طاهر بأي عضو من أعضائه قياسا على المس باليد لأن المطلوب تكريم المصحف وتعظيمه.

هل يجوز لغير طاهر مس المصحف بحائل ؟
1- يرى جمهور الفقهاء :انه لايجوز مس المصحف بحائل دون طهارة ولو بكمه
فكما يحرم المس باليد يحرم بالكم بحكم التبعية وكذا سائر الثوب المتصل باليد ولو بعود لأن العود متصل باليد فيأخذ حكم اليد ذاتها.قال في مواهب الجليل"ويحرم مس جلده .وأحرى طرف الورق المكتوب وما بين الأسطرويحرم مسه ولو بقضيب "ج1ص435.
وجاء في كتاب التاج والأكليل " ومس مصحف وأن بقضيب وحمله وأن بعلاقة أو وسادة ألا بأمتعة أو ان يكون في تابوت أو خرج أي مخلاة يمكن ان يحمله غير متوضئ.ج1ص191

2-يجيز الحنفية وبعض الشافعية مس المصحف بحائل بدون طهارة بعود أو خشبة ونحوها. كما يجوز للمحدث مس كتب العلم المحتوية على آيات من القرآن الكريم سواء كانت كتب تفسير أم غيرها .

أما ادخال المصحف الى بيت الخلاء بالمصحف أو ما فيه قرآن أوذكر لله تعالى فهو حرام بأجماع العلماء ومن فعل ذلك قصد أهانة القرآن فقد كفر ومن فعله تهاونا فقد ارتكب حراما ومن فعله مضطرا أوناسيا فلا وزر عليه.
واختلافهم رحمة وسعة .

حكم قراءة القرآن من المحمول وغيره من الوسائل البصرية:

أن قراءة القرآن عن ظهر قلب لايشترط فيها من الحدث الأصغربل من الحدث الأكبرلكن الطهارة أفضل لأنه كلام الله تعالى.
اما قراءة القرآ ن من المحمول ما دامت القراءة صحيحة مراعى فيها أحكام التلاوة وآدابها فهي جائزة ولايأخذ حكم المصحف لأن الحروف توجد على صفة ذبذبات فتظهر وتزول  فلاتأخذ حكم المصحف  فيجوز مس الجوال الذي يحمل القرآن ولو كان غير طاهر طهارة كبرى وصغرى ويمكن  ادخا له الى بيت الخلاء بشرط ان يغلقه لأن البعض يجعل منبهه آيات قرآنية او الصلاة على الرسول او بعض الأذكار اوالآذان.

هذه الشروط والتشديد كله من اجل احترام كتاب الله الجليل وكلنا نرجو الثواب من الله تعالى .والله أعلم.

تعليقات

التنقل السريع