القائمة الرئيسية

الصفحات

هل يجوز الاخذ من الشعر والظفر

روت سيدتنا عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأخذ من شعره وظفره في ايام العشر . وروت سيدتنا أم سلمة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" من أراد أن يضحي فلا يأخذ من شعره وظفره " .
وعند تعارض حديثين عن زوجات نبينا صلى الله عليه وسلم تقدم رواية سيدتنا عائشة . لذلك لم يعمل الجمهور بحديث أم سلمة .
وتفصيل ذلك كما يوضحه أبو رجائي :
(1) الاحناف : الأخذ من الشعر والظفر في الايام العشر لغير محرم بحج أو عمرة حكمه الاباحة والجواز ولا بأس فيه ...قال الطحاوي - وهو قول الإمام أبي حنيفة وصاحبيه.. والاباحة على التخيير بين الاخذ والترك .
وللاحناف قول آخر غير معتمد في المذهب: يستحب فيه عدم الأخذ, ومن فعل ذلك وأخذ من شعره أو ظفره: فلا بأس عليه, ولا يكره, لكنه خلاف الأَوْلى .
(2) المالكية يكره له ذلك _ أي أن يأخذ من شعره وظفره _ كراهة تنزيه وليس بحرام (الذخيرة 4/,141). وفي قول آخر: يباح ذلك وهو رواية عن مالك (شرح معاني الآثار 2/182).
(3) الشافعية: مَنْ أَرَادَ التَّضْحِيَةَ فَدَخَلَ عَلَيْهِ عَشَرُ ذِي الْحِجَّةِ، كُرِهَ أَنْ يَحْلِقَ شَعْرَهُ أَوْ يُقَلِّمَ ظُفْرَهُ حَتَّى يُضَحِّيَ..(النووي - الروضة 3/210) .
(4) الحنابلة : يحرم ويأثم فاعله : لحديث ام سلمة (إذا دخل العشر وعنده أضحية يريد أن يضحي: فلا يأخذنَّ شعراً, ولا يقلمنَّ ظفراً) .
والخلاصة : قول الجمهور(المالكية والشافعية الاحناف) يجوز فعل ذلك بدون اثم لانه مكروه كراهة تنزيهية ."


تعليقات

التنقل السريع