القائمة الرئيسية

الصفحات

من شعائر الأسلام. القربان والأضحية والعقيقة

من شعائر الأسلام. القربان والأضحية والعقيقة . 
فما هو القربان.؟ وما حكمه؟ وهل تسمى الأضحية قربانا؟وما الفرق بين الأضحية والقربان؟وهل يجمع بين الأضحية والعقيقة بنية واحدة؟وما هي العقيقة؟وما هي احكامها؟ 
القربان: جرى على ألسنة الناس تقديم القربان باسم الميت وخاصة إذا كان موته بالقرب من عيد الأضحى ومنهم من يراه واجبا عليه نحو الميت كل سنة .
فهل يجوز ذلك؟ القربان: وهو ما يبتغي به التقرب إلى الله عز وجل ترحما على الميت. شرعا :كل طاعة يتقرب بها إلى الله سبحانه وتعالى من صلاةوصيام وحج وصدقة وفعل الخير والذبح لوجه الله.كل ذلك يسمى قربانا. وأصبحت كلمة قربان علما على الذبح في المناسبات الدينية وتشمل الأضاحي والنذور وتقديم الطعام للفقراء قال الله تعالى "ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا ".."الآية وقد ذكرت كلمة القربان في آيات كثيرة من القرآن .منها قوله تعالى "ألا نؤمن لرسول حتى يأتينا بقربان تأكله النار" سورة آل عمران
وعرفت في الديانات السابقة والحضارات القديمة كما اشتهر العرب في الجاهلية بتقديم القرابين إلى آلهتهم المتعددة. 
ويجوزالأضحية عن الميت وصى بذلك أم لم يوص وهو مذهب جمهور الأئمة وهو يطلق عليه العامة بالقربان بقرب حلول عيد الأضحى ودليل ذلك ما رواه مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها أ ن رسول الله صلى الله عليه وسلم "أتي بكبش ليضحي به فأضجعه ثم ذبحه ثم قال: باسم الله اللهم تقبل من محمد وآل محمد ومن أمة ثم ضحى به" 
ومن المعلوم أن من أمة محمد من هو ميت وقد جعلها (ص) لكل أمته فدل على جوازها لكن المالكية يكرهون ذبح القربان باسم الموتى لأنه من عمل الأحياء.كما جاءفي شرح مختصر خليل" يكره للشخص أن يضحي عن الميت خوف الرياءوالمباهقاة ولعدم ورود ذلك في السنة صراحة هذا إذا لم يعدها الميت وإلا فللوارث إنفاذها"ج 3ص42 

أما الأضحية لغة: اسم لما يضحى يوم عيد الأضحى وما بعده من أيام التشريق. 
شرعا: فهو ما يذكى من النعم تقربا الى الله تعالى في أيام النحربشروط مخصوصة . 
فال ابن عرفة: ما تقرب بذكاته من جذع ضأن أوثني سائر النعم سالم من كل عيب يوم العاشر من ذي الحجة أو تالييه بعد صلاة العيد . وستأتي أحكام الأضحية وما يتبعها فيما بعد إن شاء الله. 

أما العقيقة.لغة : عق فلان عن مولوده أي ذبح عنه. اصطلاحا :ما يذكى عن المولود شكرا لله تعالى بنية وشروط مخصوصة . وكل من العقيقة والأضحية:يذبح المكلف كبشا تقربا لله سبحانه وتعالى والشكر له على نعمه .وستأتي أحكامها .
وهنا يأتي سؤال: هل يجوز الجمع بين الأضحية والعقيقة بشاة واحدة؟ 
لايجوز للمكلف أن يجمع بين الأضحية والعقيقة إذا اجتمعا في يوم واحد لأن كلا من حكم الأضحية مخالف لحكم العقيقة. 
قال الحطاب في مواهب الجليل ج 3 ص 259"قال شيخنا أبوبكر الفهري إذا ذبح أضحيته للأضحية والعقيقةلا يجزيه وإن أطعمها وليمة أجزأه والفرق بينهما أن المقصود في الأولين إراقة الدم وإراقته لاتجزئ عن إراقتين والمقصود من الوليمة والأطعام وهو غير مناف للأراقة فأمكن الجمع ." 
فهما عبادتان مستقلتان فكل منهما أن حكمه مقصود لذاته فلا يغني أحدهما عن الآخر.فنية العقيقة تذبح شكرا لله على أن وهبه المولود .وأما الأضحية فهي عبادة متعلقة بعيد الأضحى الذي يعقب عرفات وهو أعظم الشعائر .
فلكل عبادة سبب كما لا يجمع بين دم التمتع ودم الفدية . والله أعلم





تعليقات

التنقل السريع