القائمة الرئيسية

الصفحات

فقه نفسك

الحمد لله على نعمة العلم وعلى هذه الوسائل التي قربت بين الناس ليتذكروا ويتعلموا فتقوى روابطهم ويعودوا الى ربهم .
قال تعالى "ربنا لا تؤاخذنا أن نسينا أو أخطأنا" البقرة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "رفع عن امتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه".
ما يفهم من الآية والحديث: أن النسيان نوعان
-1منه ما يعذر فيه صاحبه: كأن من رأى في ثوبه نجاسة فأخر ازالتها الى أن صلى دون ان يزيلها عد مقصرا  وعليه إعادة صلاته .
2-واذا لم ينتبه الى النجاسة وصلى بها فصلاته صحيحة ويستحب له أعادتها مالم يخرج الوقت الاختياري 

أحكام السهو في الصلاة:  فما السهو؟ وما الفرق بينه وبين النسيان ؟
السهو هو غفلة القلب فينتبه صاحبه بأدنى تنبيه.
النسيان هو الغفلة عن المعلوم الحاصل وهو من صفات البشر قال تعالى " ولقد عهدنا الى آدم من قبل
  فنسي ولم نجد له عزما." سورة طه.
أما الغفلة ترك الشيء باختيار الغافل. وقال الشوكاني "الغفلة ذهاب الشيء عنك لانشغالك بغيره"

السهو في الصلاة 

يصدر السهو عن المصلي اما ان يسهو في الصلوات المفروضة أم النوافل.
كل سهو في صلاة الفريضة أو النفل بالنقص غير الفرائض يسجد له سجودا قبليا وان زاد يسجد له سجودا بعديا.
 فاذا زاد في الفريضة تبطل الصلاة اذا كانت الزيادة مثل ركعاتها. فالظهر والعصر والعشاء اذا صلى احداها ثماني ركعات تبطل و يعيدها. والمغرب اذا صلاها اربعا فأكثر و الصبح اذا كانت مثلها اربعا تبطل أيضا. 
 سجود السهو كما يكون في الفريضة يكون في النفل أيضا الا في خمس حالات. 
*القراءة سرا أو جهرا 
* قراءة السورة أو عدم قراءتها
*اذا قام للركعة الثالثة و عقدها بالركوع فيكمل الرابعة ولا شيء عليه
*اذا ترك ركنا من النافلة كسجود أو ركوع و لم يستدركه و طال ذلك حتى دخل في صلاة أخرى فلا شيء عليه.
هذا هو الفرق بين السهو في الفريضة والسهو في النافلة.
ملاحظة: ان ترك التكبير غير تكبيرة الاحرام والتشهد و السلام في السجود البعدي لا تبطل صلاته. وان ترك السجود البعدي كله لم تبطل صلاته و انما يأتي به متى ذكره.
الحكمة من تشريع السجود البعدي سيأتي ان شاء الله تعالى في الدرس القادم.
نسأل الله تعالى أن يوفقنا و اياكم الاستزادة من العلم النافع و التوفيق للعمل الصالح و يجعل ما نتعلمه شاهدا لنا لا علينا.
و الله أعلم.
سيدي عبد الله المولهي

تعليقات

التنقل السريع