القائمة الرئيسية

الصفحات


لبيان العلاقة بين صلاتي الشفع والوتر من المستحسن أن نتعرض الى تفسير الآية الثالثة من سورة الفجر وهي:والشفع والوتر" وقد  أطنب في بيانها المفسرون باختلاف طبقاتهم : 
1-إن الشفع : هو  بعض أعمال الحج التي تحصل يوم التاسع من عرفة وما يليه من يوم النحر وما يتبعه من أيام التشريق.
2-وقيل إن الشفع والوترهما الصلوات التي منها الشفع ومنها الوتر لما رواه عمران بن الحصين عن النبيء صلى الله عليه وسلم "أنه قال هي الصلوات منها شفع ومنها وتر" وإنما أقسم الله بها لأن الصلاة تالية للأيمان ولا يخفى قدرها ومحلها من العبادات.
الشفع هو الخلق كله . لقوله تعالى"ومن كل شيء خلقنا زوجين لعلكم تذكرون" الذاريات .وقوله "وخلقناكم أزواجا "والوتر هو الله.
وقال أبوبكر الوراق :الشفع :تـضادأوصاف المخلوقين:العز والذل والقدرة والعجز.والقوة والضعف .والعلم والجهل . والحياة والموت.والبصر والعمى .والسمع والصمم .والكلام والخرس .
والوتر:انفراد صفات االله :عز بل ذل.وقدرة بلا عجز.وقوة بلا ضعف..وعلم بلا جهل.وحياة بلا موت .وبصر بلا عمى .وكلام بلا خرس .وسمع بلا صمم.
سأل رجل عبدالله بن الزبير رضي الله عنهما عن الشفع والوتروالليالي العشر .فقال"أما الشفع والوتر :فقول عز وجل فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه ..."
وقيل : الشفع درجات الجنة الثمانية والوتردركات النار.فكأنه أقسم بالجنة والنار .
أحكام صلاة الشفع :
الشفع هو  صلاة  ركعتين  مثنى  مثنى مع الفصل بينهما بتسليمة . وعن ابن عمر أنه كان يفصل بين شفعه ووتره بتسليمة. وأخبرابن عمر أن النبيء صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك .وأقل الشفع ركعتان ولاحد لأكثره ويستحب أن يقرأ في الركعة الأولى.بالفاتحة وسورة الأعلى.ويقرأ في الركعة الثانية :بالفاتحة وقل يأيها الكافرون ثم يصلي الوتر إذا لم ينو التهجد يأتي بالوتر ويستحب أن يقرأ في الوتر :الفاتحة والأخلاص والمعوذتين: لما رواه ابوداود وابن ماجة والدارقطني والترمذي "أن عائشة رضي الله عنها سئلت :بأي شيء كان يوتر  النبيء صلى عليه وسلم يقرأ في أولى بسبح اسم ربك الأعلى. وفي الثانية بقل يا أيها الكافرون .وفي الثالثة بقل هو الله أحد والمعوذتين  "
مسائل متعلقة بالشفع والوتر.

-1من شك أهو يصلي في ركعة الوتر أوالركعة الثانية من الشفع .:الجواب:يجعلها الثانية للشفع ويسجد بعد السلام .ثم يصلي الوتر.
-2-من زاد ركعة في الوتر سهوا يسجد بعد السلام.-
-3من ترك سجدة من ثانية الشفع وهو في الوتر فياتي بركعة ثانية ثم يسجد بعد السلام ويعيد الوتر.
-4من صلى الشفع فليصل الوتر اثره فإذا أراد أن يتنفل فبل الفجر ولايعيد الوتر وليس ضروريا أن يصلي الوتر لمن أراد أن يؤخر وتره بعد تهجده .وقال مالك رحمه الله: بعدم الأتصال بين الشفع والوتر .
-5-تهجد النبيء صلى ا لله عليه وسلم روي أن النبيء يصلي من الليل اثنتي عشرة ركعة ثم يوتر بواحدة .وروي أيضاأنه كان يصلي عشر ركعات  ثم يوتر بواحدة .

قال الفاكهاني وسيدي أحمد زروق :كلا الحديثين صحيح من حديث عائشة والجمع بينهما أنه كان صلى الله عليه وسلم يفتتح صلاته بركعتين خفيفتين بعد الوضوء فتارة اعتبرتهما عائشة من الورد فجعلته اثنتي عشرة ركعة .وتارة لم تعتبرهمالأنهما للوضوء ولحل عقدة الشيطان فقالت كان يصلي عشر ركعات .. من شر ح الرسالة          والله أعلم
مشائخ الزيتونة

تعليقات

التنقل السريع