القائمة الرئيسية

الصفحات

مراحل دراسة علم القِراءات في مدرسة الإقْراء التّونسيّة وَفْـق ما جـرى به العـمَـلُ في جـامع الزّيْـتُـونة المعْـمُـور

أ/ مراحل دراسة علم القراءات تطبيقيّا:

0 -  حفظ كامل القرآن الكريم برواية قالون عن نافع المدنيّ.

1 -  القراءة بأوجه رواية قالون.

2 -  القراءة بأوجه رواية ورش.

3 -  الجمع بين روايتي قالون وورش عن نافع.

4 -  إفراد قراءة ابن كثير المكّيّ.

5 -  إفراد قراءة أبي عمرو البَصْريّ.

6 -  الجمع الصّغير بين أهل "سما" (قراءة نافع والمكّيّ والبصريّ).

7 -  إفراد قراءة ابن عامر الشّاميّ.

8 -  إفراد قراءة عاصم الكوفيّ.

9 -  إفراد قراءة حمزة الكوفيّ.

10- إفراد قراءة الكسائي الكوفيّ.

11- الجمع بين القراءات السّبع.

12- إفراد قراءة أبي جعفر المدنيّ.

13- إفراد قراءة يعقوب الحضرميّ.

14- إفراد قراءة خَلَف العاشر.

15- الجمع بين القراءات الثّلاث المتمّمة للعشر.

16- الجمع بين القراءات العشر.

فهذه هي المراحل الّتي يقطعها الطّالب عند التّطبيق، إفرادًا وجمْعًا، حتّى يصلَ إلى آخرِ مرتبة في القراءات، وهذه المراحل لا شك أنّها تأتي بعد أن يُتِمَّ القارئ حِفْظَ القرآن الكريم كلّه برواية من الروايات، ثم يُفرِدَ لكلّ راوٍ حتّى يتمرّس على أصول روايته وفروعها، و في أثناءِ ذلك يَمُرُّ بمَراتب الجمع الّتي جرى العمل عندنا في تونس على اتّباعها عند دراسة علم القراءات جمْعًا. أمّا الانتقالُ إلى إحدى مراتب جمع القراءات قبل الانتهاء من ختم القرآن الكريم كامِلاً فهو ضرب من العبث.


ب/ مراحل دراسة علم القراءات نظريّا:

*******************************


* المقرّرات الأساسيّة:

1-  حفظ نظم "المقدِّمة الجزَريّة" للإمام ابن الجزريّ (ت833هـ) بشرح "الفوائد المُفهِّمة في شرح الجزريّة المُقدِّمة" للشّيخ محمّد بن يالُوشه الشّريف التّونسيّ (ت1314هـ).

2- حفظ نظم "الدُّرَر اللَّوامِع في أصل مَقْرَإِ الإمام نافِع" للإمام ابن بَرِّي (ت731هـ) بشرح "النُّجوم الطَّوالِع على الدُّرَر اللَّوامِع" للشّيخ إبراهيم المارِغْني التّونسيّ (ت1349هـ).

3- حفظ نظم "حِرْز الأماني ووجه التَّهاني في القراءات السّبع" للإمام الشّاطبيّ (ت590هـ) بشرح "سِراج القارئ المُبْتَدِي وتَذْكار المُقْرِئ المُنْتَهي" لابن القاصِح العُذريّ البغداديّ (ت801هـ).

4- حفظ نظم "الدُّرَّة المُضِيَّة في القراءات الثّلاث المرضيَّة" للإمام ابن الجزري (ت833هـ) بشرح السَّمَنُّوديّ المِصْريّ (ت1199هـ).


* المقرّرات التّكميليّة: 

وهي المصنّفات والرسائل والحواشي المكمِّلة للمقرّرات الأساسيّة والتي تُعين الطّالب على ضبط وتحرير المقروء به وَفْق المدرسة التونسيّة:

1- "تنبيه الغافلين وإرشاد الجاهلين عمّا يقع لهم من الخطإ حال تلاوتهم لكتاب الله المُبِين" للإمام أبي الحسن عليّ النّوري الصّفاقسيّ (ت1118هـ)، تقديم وتصحيح: الشّيخ محمّد الشّاذلي النَّيْفر.

2- نظم "أوجه ءآلان" للشّيخ حمّودة إدريس الحَسَني التّونسيّ (ت بعد 1177هـ)، وهو نظم من سبعة أبيات في كيفيّة قراءة لفظتيْ "ءَآلان" بسورة يونس عليه السلام في رواية ورش من طريق الأزرق، بشرح "تُحفة الإخوان بشرح نظمِ أوجُه ءآلان" للشّيخ أحمد بن محمّد الشَّرْفي الصّفاقسيّ (ت1229هـ)، دراسة وتحقيق: الأستاذ أسامة بن العربيّ. 

3- "غيث النّفع في القراءات السّبع" للإمام أبي الحسن عليّ النوري الصفاقسيّ (ت1118هـ)

4- رسالة "المقدَّم أداءً من أوجُه الخلاف للقرّاء السّبعة" للشّيخ محمّد بن يالوشه الشّريف التّونسيّ (ت1314هـ)، دراسة وتحقيق: الأستاذ أسامة بن العربيّ، وبذيلها رسالة "الإيقاف على ما تضمّنه غيثُ النّفعِ من المُقدَّم من أوجُه الخلاف" للمحقِّق. 

5- رسالة في "أحكام هاء الكناية للقرّاء السّبعة" للشّيخ محمّد بن يالوشه الشّريف التّونسيّ (ت1314هـ).

6- رسالة "تحرير الكلام في وقف حمزة وهشام" للشّيخ محمّد بن يالوشه الشّريف التونسيّ (ت1314هـ) دراسة وتحقيق: الأستاذ أسامة بن العربيّ.


وكلّ مرحلة من هذه المراحل تحتاج وقتا وجهدا وصبرا وتتخلّلها اختبارات تقييميّة. وبهذا يوازي الطّالب بين المستوييْن النّظري والتّطبيقي، فيتخرّج مُحَصِّلا لجانبٍ كبيرٍ من المعرفة متمرِّسًا على التّطبيق السّليم لأوْجُه القراءات.

ونشدُّ على أيدي إخواننا الطّلبة والمشايخ أن يحفظوها ويحافظوا عليها ويتمسّكوا بها، ولا يركنوا إلى الاستسهال فيُسقِطوا إحدى هذه المراحلِ، فهي أمانة، من أخذها ووعاها وبلّغها كان له أجرُها وأجرُ المحافظة على هذا البناء الشّامخ.

ورحم الله وبارك في مشايخنا وأساتذتنا ومن علّمنا ومن كان سببا في تعليمنا على ما بذلوه في سبيل أن يبقى السّند القرائيّ للمدرسة التونسية، بلَبِناتها(1) ومراحلها وما جرى به العمل فيها(2)، متّصلا إلى يوم النّاس هذا وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها بإذنه تعالى.


وبالله التوفيق.

--------------------------------------------------

(1) لبنات علم القراءات في تونس المَحروسة، لِمَن أراد الإفراد أو الجمع:

* طريق "حرز الأماني ووجه التّهاني في القراءات السّبع" للإمام الشّاطبيّ

* بشرح "سراج القارئ المبتدي وتذكار المقرئ المنتهي" للإمام ابن القاصح

* وتحقيق "غيث النّفع في القراءات السّبع" للشّيخ عليّ النُّوري الصّفاقسي.

وهذا ما جرى به العمل في مجالس الإقراء بالجامع الأعظم جامع الزّيتونة المعمور - عمَّره الله تعالى بدوام ذكره - وروافده.

(2) ما جرى به العمل: هو اختيارات المدرسة التّونسيّة في بعض المسائل الفرعيّة كـــ:

*المقدم أداء من أوجه الخِلاف: اعتمادا على رسالة الشّيخ ابن يالوشه "المقدَّم أداءً من أوجُه الخِلاف للقُرّاء السّبعة"، وما سُطِّر في كتاب"غيث النّفع في القراءات السّبع" للشّيخ علي النّوري الصّفاقسي. وقد ضُمَّا إلى بعض وذُيِّلا بما يكمّلهما (كتاب "الإيقاف على ما تضمّنه غيْثُ النّفع من المُقدَّم أداءً من أوجُه الخِلاف") في سِفْر واحد صدر عن دار الإمام ابن عرفة بتونس. 

* أوجه وقف حمزة وهشام: اعتمادا على رسالة "تحرير الكلام في وَقْف حمزةَ وهِشام" للشّيخ ابن يالوشه (صدرت عن دار الإمام ابن عرفة بتونس).

* الأوجُه المقروء بها أصولاً وفرشًا لجميع القرّاء، كاجتماع البدل مع اليائيّة لورش أو المدّ مع الميم مع لفظ التّوراة لقالون أو مدّ التّعظيم لأصحاب القصر وغيرها...


عن الأستاذ أسامة بن العربيّ المدرس بمعهد الإمام المارغني للقراءات


القراءات بجامع الزيتونة


تعليقات

التنقل السريع