القائمة الرئيسية

الصفحات

الكتب المعتمدة في المذهب المالكي

1- دور النشوء:

فالكتب المعتمدة في المرحلة قليلة جدا بالمقارنة مع غيرها من المراحل.

فقد اجتبى علماء المالكية مؤلفات معينة مشهورة في هذه المرحلة،و اعتبرها أصحابنا زبدة آراء علماء المذهب، فزاد اهتمامهم بها، و أصبحت هي :"أمهات المذهب و دواوينه".

فنجد أن الأصل الأول هو:

- "الموطأ": لإمام المذهب مالك بن أنس الأصبحي-رضي الله عنه-، و مكانة "الموطأ" معلومة سواء عند أصحابنا او غيرهم من علماء الأمة المحمدية.

- "المدونة" و هي مقدَّمة على غيرها و في الرتبة بعد "الموطأ" مباشرة عند أصحابنا. و هي للإمام سحنون بن سعيد التنوخي-رحمه الله-(ت 240هـ).

- "الواضحة في السنن و الفقه": و هي في المرتبة بعد "المدونة" عند أصحابنا و قد اعتنى بها أصحابنا بالأندلس خاصة، و هي للحافظ عبد الملك بن حبيب السلمي (ت238/239هـ).

- "المستخرجة من الأسمعة": أو "العتبية" و هي للإمام محمد بن أحمد العتبي (ت255هـ).

- "المَوَّازيّة":للإمام محمد بن إبراهيم المعروف "بابن المَوَّاز"(ت269هـ)، و على المَوَّاز عوّل أصحابنا المصريُّون.

- "المجموعة": و هو "كالمدونة" للإمام محمد بن إبراهيم بن عبدوس (ت260هـ)، و قد أعجلته المنية قبل تمامه.

- "المبسوط في الفقه": للإمام القاضي أبي إسحاق إسماعيل بن إسحاق (ت282هـ)، و يعتبر مؤلِّفه ممن بلغ رتبة الاجتهاد كما ذكر القاضي عياض في "ترتيب المدارك"، و هو يمثل المدرسة العراقية لأصحابنا، إلا أنه أصبح معتمدا من أصحابنا المغاربة و الندلسيين.

- "مختصرات ابن عبد الحكم": و للإمام العلامة الحافظ عبد الله بن عبد الحكم بن أعين (ت214هـ) و هي:

* المختصر الكبير: اختصر فيه سماعاته عن أشهب و غيره كابن وهب.

* المختصر الأوسط: و فيه أربعة آلاف مسألة.

* المختصر الصغير: و يحتوي على ألف و مائتي مسألة.

فهذه هي أهم الكتب و الدواوين في هذه المرحلة، و تتفق كلها في أن مادتها العلمية ترتكز على السماعات عن إمام المذهب سيدنا مالك-رحمه الله- و تلاميذه.

2- دور التطور:

أهم كتب هذه المرحلة، و هي قسمان:

*كتب فقه نظري.

*كتب فقه تطبيقي: ترتكز على علم القضاء و التوثيق و النوازل و غير ذلك..

1- كتب الفقه النظري:

- " كتب الإمام أبي بكر الأبهري" (ت375هـ)، إمام المدرسة العراقية:

* شرح مختصر ابن عبد الحكم الكبير.

* شرح مختصر ابن عبد الحكم الصغير.

- "التفريع" للإمام عبيد الله بن الحسين بن الجلاَّب (ت378هـ)، و يسمى يضا "مختصر الجلاب".

- "مؤلفات ابن أبي زيد القيرواني" (ت 386 هـ):

*"الرسالة": عكف عليه أصحابنا شرقا و غربا.

*"النوادر و الزيادات": و هو المعول عليه عندنا بالمغرب قديما.

*"مختصر المدونة": و هو المعول عليه مع النوادر عند أصحابنا.

- "عيون الأدلة" للإمام أبي الحسن علي بن عمر بن أحمد المعروف "بابن القصّار" (ت397/398 هـ)، و هو كتاب فقه مقارن.

-"كتب القاضي عبد الوهاب بن نصر" (ت422 هـ)، و تمثل زبدة التطور في مذهب الأصحاب، و آراؤه تجمع المدرستين ( العراقية و القيروانية).

-"تهذيب المدونة": لخلف بن سعيد الأزدي القيرواني، الشهير "بالبراذعي"(ت438 هـ)، و عليه المعول في المغرب و الأندلس.

-" كتاب الجامع لمسائل المدونة و الأمهات":للإمام المجتهد أبي بكر محمد بن عبد الله بن يونس التميمي الصقلي (ت451 هـ)، و كان يسمى "مصحف المذهب" لصحة مسائله.

-"المنتقى شرح الموطا":للإمام أبي الوليد سليمان بن خلف الباجي (ت474 هـ)، و هو موسوعة فقه مقارن.

-"التبصرة" للإمام أبي الحسن علي بن محمد المعروف "باللخمي" (ت478هـ)، و هو تعليق كبير على المدونة مفيد حسن.

-"مؤلفات ابن رشد "الجد" أبو الوليد محمد بن أحمد (ت520هـ) و هي:

* البيان و التحصيل.

* المقدمات الممهدات.

* فتاوي ابن رشد: و التي جمعها تلميذه ابن الوزان.

- "مؤلفات المازري"، أبي عبد الله محمد بن علي (ت526هـ):

* التعليقة على المدونة.

*شرح التلقين. قال في "الديباج المذهب":" و لم يبلغنا أنه أكمله".إهـ.

-"التنبيهات المستنبطة على الكتب المدونة و المختلطة"، للقاضي عياض اليحصبي (ت544هـ)، و "عليه المعول في حل ألفاظ "المدونة" و تحليل رواياتها و تسمية رواتها".إهـ"الفكر السامي في أعلم الفكر الإسلامي".

-"عقد الجواهر الثمينة في مذهب عالم المدينة"،للإمام أبي محمد عبد الله بن نجم بن شاس (ت610/616هـ).

2- كتب الفقه التطبيقي:

-"وثائق المجموعة":لمحمد بن أحمد المعروف "بابن العطّار (ت399هـ)، يعول عليه الناس في عقد الشروط.

-" الوثائق و الشروط": لأحمد بن سعيد بن إبراهيم الهمْداني (ت399هـ).

-"المقنع في أصول الأحكام": لأبي أيوب سليمان بن محمد بن بطّال البطليوسي (ت402هـ)، "عليه مدار المفتين و الحكام".إهـ "الديباج المذهب".

-" الإعلام بنوازل الحكام": لأبي الأصبغ عيسى بن سهل الأسدي (ت486 هـ)، و المشهور بنوازل "ابن سهل".

-"النهاية و التمام في معرفة الوثائق و الأحكام": لأبي الحسن علي بن عبد الله المتّيطي (ت570هـ)،"اعتمده المفتون و الحكام"إهـ"شجرة النور الزكية" و "نظم البوطليحية".

-"الطرر": لأحمد بن أبي محمد هارون بن عات (ت609هـ)، المشهورة بـ"طرر ابن عات"،" من الكتب الموثوق بصحة ما فيها"إهـ "تبصرة الحكام".

و للإشارة فإن هذه الكتب تمثل في مجموعها كل المدارس المالكية الفقهية باختلاف فروعها، هذا أولا.

ثانيا: أن هذه الكتب ترتبط في جلها ارتباطا مباشرا بعضها ببعض و يتسلسل ارتباطها إلى أمهات كتب المذهب و دواوينه.

3- دور الاستقرار:

زخرت هذه المرحلة بكتب جمة للأصحاب و سأذكر المعتمدة منها لا على سبيل الحصر فهي كثيرة جدا.

1- الكتب المعتمدة في الفقه النظري:

- "الجامع بين الأمهات": للإمام عثمان بن عمر بن أبي بكر (ت646هـ)، المعروف بمختصر "ابن الحاجب".

- "مؤلفات عبد العزيز بن إبراهيم بن بزيزة التونسي (ت673هـ) و هي:

*شرح التلقين "روضة المستبين".

*الإسعاد في شرح الإرشاد.

-"طرر الأعرج" لإسحاق بن يحيى بن مطر(ت 683هـ) وهي "طرر على تهذيب المدونة".

- "كتب النيلي"، الحسين بن أبي القاسم(ت 712هـ):

*كتاب الهداية في الفقه.

* اختصار التفريع لابن الجلاب.

- "شرح أبي الحسن الصغير على الرسالة" :لعلي بن محمد بن عبد الحق الزرويلي (ت719هـ) والكتاب تقييد على الرسالة جمعه تلاميذه، وذكر صاحب الفكر السامي أنه من الكتب التي يفتي منها في المغرب.

-"طرر أبي الحسن على التهذيب" :لعلي بن عبد الرحمن بن تميم المشهور "بالطنجي" (ت734هـ).

- شروح الجامع بين الأمهات:

* الشهاب الثاقب" لمحمد بن عبد الله بن راشد القفصي (ت736هـ)، و كان يدعى"بشارح ابن الحاجب" لأنه هو الشارح الحقيقي.

* "تنبيه الطالب لفهم كلام ابن الحاجب" لمحمد بن عبد السلام الهواري(749هـ) وهو من أتقن الشروح و أوفاها.

* "التوضيح" لخليل بن إسحاق الجندي (ت776هـ) وما جاء بعده لم يخرج عن غراره.

- "مختصر الشيخ خليل بن إسحاق" (ت776هـ)، أكثر المؤلفات الفقهية صواباً وهو ديوان من دواوين المالكية العظام للفتاوي والأحكام.

- "المختصر الفقهي" لابن عرفة، محمد بن محمد الورغمي(ت803هـ)، و هو عمدة من أراد التوسع في الفقه المالكي.

-"شرح بهرام على خليل":لبهرام بن عبد الله الدميري (ت805هـ) وله ثلاثة شروح: الكبير والأوسط والصغير.

واشتهر الأوسط في جميع الأقطار مع أن الصغير أكثر تحقيقاً.

والشروح الثلاثة على الأخص الكبير والصغير، معتمدة في الفتوى.

-"مؤلفات ابن ناجي": قاسم بن عيسى(ت838هـ):

*شرحاه على المدونة لسحنون: أحد هذين الشرحين كبير، ويسمى بالشتوي في أربع أسفار ، والثاني صغير، في سفرين ويسمى بالصيفي، والكبير أنفس.

*"شرحه على كتاب التفريع لابن الجلاب"

*شرحه على الرسالة.

-"المنزع النبيل في شرح مختصر خليل": لمحمد بن أحمد محمد بن مرزوق" الحفيد" (ت842هـ) قال عنه الحطّاب:" لم أر أحسن من شرحه".

- "شرح مختصر الخليل": لمحمد بن محمد بن سراج الغرناطي(ت 848هـ).

- "شرح المختصر": لإبراهيم بن فايد الزواوي (ت857هـ) له ثلاث شروح، أشهرها المسمى" تسهيل السبيل لمقتطف أزهار روض خليل".

- "تحرير المقالة في شرح الرسالة":لأبي العباس أحمد بن محمد القلشاني(ت863هـ)

-"شروح المواق على مختصر خليل": لمحمد بن يوسف العبدري الغرناطي الشهير بالمواق(ت897هـ) له شرحان:

*التاج و الإكليل:وهو الشرح الكبير.

* شرح صغير.

-"شروح المختصر لحلولو":أحمد بن عبد الرحمن (ت898هـ) له شرحان على المختصر:

*شرح كبير:البيان والتكميل.

*شرح آخر صغير.

- "شرح الرسالة لزروق": أحمد بن أحمد بن محمد(ت899هـ) له شرحان وكلاهما معتمد.

- "شفاء الخليل في حل مقفل خليل": لمحمد بن أحمد بن غازي العثماني(ت919هـ) وهو حاشية على المختصر.

- "حاشية الطخيخي على المختصر": لموسى الطخيخي (ت947هـ).

- "مواهب الجليل في شرح مختصر خليل": لمحمد بن محمد الشهير بالحطاب (ت953/954هـ).

- "برنامج الشوارد لاستخراج مسائل الشامل": لبلقاسم بن محمد الشهير بـ"عَظُّوم" (ت1009/1013هـ).والشامل لبهرام بن عبد الله الدميري.

- "تيسير الملك الجليل لجمع شروح وحواشي خليل: لسالم بن محمد السنهوري (ت1015هـ).

- "حاشية أحمد بابا على المختصر": التنبكتي(ت1036هـ). له كتابان على المختصر:

* المقصد الكفيل بحل مقفل خليل:" شرح أول الزكاة إلى أتناء النكاح".

*"منن الرب الجليل في تحرير مهمات خليل".

- "المرشد المعين على الضروري من علوم الدين":لعبد الواحد بن أحمد بن عاشر الأندلسي(ت1040هـ).

-"مؤلفات الشيخ على الأجهوري"(ت1066هـ) وتلاميذه على المختصر:

*عبد الباقي الزرقاني(ت1099هـ) ومحمد الخرشي(ت1101هـ) وإبراهيم الشبرخيتي(ت1106هـ).

- "الدر الثمين والمورد المعين شرح المرشد المعين": للعلامة محمد بن أحمد ميارة (ت1072هـ) وله الشرح الصغير:"مختصر الدر الثمين" وكلاهما معتمد.

-"حاشية مصطفى الرماصي على شرح التتائي على مختصر خليل(ت1136هـ) وهذه الحاشية على كتاب" فتح الجليل شرح مختصر خليل" لمحمد بن إبراهيم التتائي (ت942هـ) وهو الشرح الكبير.

-"شرح الرسالة لجسوس": أبي عبد الله محمد بن قاسم(ت1182هـ)

-"الفتح الرباني فيما ذهل عنه الزرقاني": لمحمد بن حسن البناني(ت1194هـ) وهو من الحواشي المعتمدة.

- "شرح مختصر خليل": لأحمد بن محمد العدوي الشهير بالدردير (ت1201هـ).

قال سيدي الحسن الكتاني-فك الله أسره-: وبها كان يدرس المختصر في القرويين وغيره من المعاهد العلمية.

-"طالع الأماني حاشية على شرح الزرقاني لمختصر خليل": لمحمد التاودي بن الطالب بن سودة (ت1209هـ).

- "أوضح المسالك وأسهل المراقي إلى سبك إبريز الشيخ عبد الباقي": لمحمد بن أحمد الرهوني (ت1230هـ).

-"حاشية الدسوقي على الشرح الكبير للدردير المختصر خليل": لمحمد بن عرفة الدسوقي(ت1230هـ).

-"المجموع وشرحه للأمير": لمحمد بن محمد(ت1232هـ).

قال سيدي الحسن الكتاني-فك الله أسره-:"اشتهر في مصر وأما في المغرب فلا ذكر له عندهم".

- "حاشية كَنون على الرهوني": لمحمد بن المدني كنون(ت1302هـ).

2- الكتب المعتمدة في الفقه التطبيقي:(النوازل،الفتاوي ،القضاء،ما جرى به العمل)

-"العقد المنظم للحكام فيما يجري بين أيديهم من العقود والأحكام": لأبي القاسم سلمون بن علي بن سلمون(ت767هـ).

- "تبصرة الحكام في أصول الأقضية و مناهج الأحكام":لإبراهيم بن علي بن فرحون (ت799هـ).

- "تحفة الحكام في نكت العقود والأحكام": لمحمد بن محمد بن عاصم(ت829هـ).

-"جامع مسائل الأحكام مما نزل من القضايا بالمفتين والحكام": لأحمد بن محمد البرزلي (ت841/844هـ).

-"الدرر المكنونة في نوازل مازونة (المازونية): لأبي زكريا يحيى بن موسى المازوني(ت883هـ).

-"مؤلفات إبرهيم بن هلال السجلماسي(ت703هـ) له:

*الدرر النثير على أجوبة أبي الحسن الصغير.

* نوازل ابن هلال.

-"المعيار المعرب والجامع المغرب": لأحمد بن يحيى الونشيرسي(ت914هـ).

-"مجالس القضاء والحكام": لمحمد بن أحمد بن عبد الله اليفرني المكناسي (ت917/918هـ).

-"نوازل السُّكتاني": لعيسى بن عبد الرحمن السُّكتاني(ت1062هـ).

-"الإتقان والإحكام شرح تحفة الأحكام": لمحمد بن أحمد ميَّارة(ت1072هـ).

-"نظم العمل الفاسي وشرحه": لعبد الرحمن الفاسي(ت1096هـ) وهو من الكتب المعتمدة في المغرب.

-"غاية الأحكام في شرح تحفة الأحكام": لعمر بن عبد الله الفاسي(ت1188هـ).

-"شرح التحفة":لمحمد بن التاودي بن سوردة المُرّي(ت1209هـ) وهو عمدة في التدريس والقضاء في المغرب وتونس.

-"مؤلفات محمد بن أبي القاسم السجلماسي(ت1214هـ):

* شرح العمل الفاسي.

* فتح الجليل الصمد في شرح التكميل والمعتمد، مشتهر بكتاب "العلميات العامة" وهو نظم للعمل المطلق وشرحه.

-"البهجة في شرح التحفة": للشيخ علي بن عبد السلام التسولي (ت1258هـ).

-"مؤلفات المهدي الوزاني"(ت1342هـ):

* المعيار الكبير: ويعرف "بالمعيار الجديد" أو النوازل الجديدة الكبرى.

* المنح السامية في النوازل الفقهية: ويعرف بنوازل الوزاني أو النوازل الصغرى.

* شرح العمل الفاسي.

* حاشية على شرح التاودي لتحفة ابن عاصم.

* تحفة الحذاق بنشر ما تضمنتة لامية الزقاق: وهي حاشية على شرح التاودي للامية الزقاق.

و بعد، فهذه الكتب المعتمدة في مذهب الأصحاب في مراحله الثلاث، و كما يرى القارئ الكريم غناء المذهب المالكي في مادته الفقهية سواء النظرية أو التطبيقية.

الكتب المعتمدة في المذهب المالكي


تعليقات

التنقل السريع