القائمة الرئيسية

الصفحات

الحمد لله الذي وسعت رحمته كل شيء
زكاة الدين
ان الزكاة هي الركن الثالث من أركان الاسلام فرضها الله تعالى على كل مسلم اذا توفرت شروطها وتاريخ فرضيتها كان في السنة الثانية للهجرة.
وادلة فرضيتها من القران والسنة والأجماع منها قوله تعالى (خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها ... الآية104 من سورة التوبة
الموضوع... هل من له دين على أحد .هل تجب فيه الزكاة؟ ومن يخرجها ؟أصاحب المال أم المدين؟ وكيف تخرج الزكاة أكل عام أم عند ارجاع المال؟
مفهوم الدين: المال الذي في ملك الأنسان ولكنه ليس تحت تصرفه وقت وجوب الزكاة
انواع الدين:
 1 - دين مرجو قبضه من المدين ولا شك في عدم قبضه اذا كان مالا ودار عليه الحول وبلغ النصاب فوجب اخراج زكاته وهو ربع العشر كما حدده الرسول عليه السلام اويضيفه مع بقية المال الذي يكسبه.
أما اذاكان مرجوا استرجاعه ولكنه لم يقبضه من المدين الابعد سنوات فلا يزكي منه الا عاما واحدا عند قبضه فقط وان قبض بعض المال لاكله وفيه النصاب فقد وجبت فيه زكاته --قال ابن أبي زيد القيرواني "ولا زكاة في دين حتى يقبضه وأن أقام أعواما فأنه يزكيه لعام واحد بعد قبضه "
2-اما الدين الميؤوس من خلاصه اواسترجاعه من المدين فلا زكاة فيه مادام لم يقبضه ولو بقي عند المدين أعواما فأذا قبضه بعد ذلك زكى عليه عاما واحدا
قال ابن عباس رضي الله عنهما" أذا لم ترج أخذه فلا زكاة فيه حتى تأحذه فأذاأخذته فزك عنه ما عليه"
جاء في المدونة تحت عنوان زكاة القرض وجميع الدين قلت أرأيت لوأقلضت رجلا مائة دينار وقد وجبت علي زكاتها ولم اخرج زكاتها حتى أقرضتها اياه سنتين ثم ردها ما ذا يجب علي من زكاتها؟
قال .. زكاة عامين وهي الزكاة التي كانت وجبت عليك وزكاة عام بعد استرجاع المال ,, جزء1 ص312
اما دين التاجر الذي عند الحرفاء وكبف تخرج فسيكون ان شاءالله غدا
والله أعلم
ارجو من الله اني وفقت وما توفيقي الا بالله عليه توكلت واليه أنيب
والسلام

تعليقات

التنقل السريع